جونسون يطرح خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال ساعات

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:26 مساءً
جونسون يطرح خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال ساعات
جونسون،

المدينة نيوز :- قالت وكالة رويترز إن رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، يعرض قريبا مقترحات لتعديل اتفاق خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، وتشمل أفكارا جديدة تزيل الترتيب المتنازع عليه الخاص بإيرلندا، والذي كانت بريطانيا قد وقعت عليه في السابق.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على استفتاء عام 2016 تقترب بريطانيا من الموعد المقرر للخروج يوم 31 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري دون تفاهم واضح حول ما إذا كانت ستغادر باتفاق أم بدون اتفاق أو ما إذا كانت ستغادر أصلا في هذا الموعد.

وحتى قبل طرح المقترحات رسميا، رفضت إيرلندا الأفكار التي جرى تداولها من قبل، وهزئ بها وزير الخارجية، سايمون كوفني، قائلا إنها أفكار "وُلدت ميتة".

وقال جونسون، وهو من أنصار الخروج وقاد حملة الاستفتاء، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "أعددنا عرضا جيدا جدا، وسنقدم عرضا جيدا جدا، سنطرحه رسميا قريبا جدا".

وأضاف :"نعتقد أن هناك سبيلا جيدا للتقدم، نعتقد أن هناك حلا جيدا. أرجو بشدة أن يبدي أصدقاؤنا الأوروبيون في الاتحاد الأوروبي في بروكسل وفي دبلن وفي ألمانيا رغبة كذلك في المضي قدما".

وتابع جونسون بأنه يريد التخلص من العنصر المثير للجدل في اتفاق الخروج -وهو الترتيب الخاص بإيرلندا- وأنه ليس هناك معنى لمغادرة الاتحاد الأوروبي إذا ظلت البلاد مرتبطة باتحاد جمركي.

والترتيب الخاص بإيرلندا هو بند يلزم بريطانيا باتباع قواعد الاتحاد الأوروبي التجارية لحين إيجاد طريقة أفضل لتجنب فرض قيود حدودية صارمة بين إقليم إيرلندا الشمالية البريطاني وجمهورية إيرلندا.

وقال جونسون إن التخلص من هذا الترتيب "أمر رائع لأنه يمكّن بريطانيا من استعادة سيطرتها فعليا على إطارنا التنظيمي وعلى تعريفاتنا وجماركنا وسياستنا التجارية ويسمح لنا بالمضي قدما في علاقات جديدة ومثيرة ليس فقط مع الاتحاد الأوروبي ولكن أيضا مع بقية العالم".

وأضاف في حديثه لإذاعة بي.بي.سي ردا على سؤال عن حياته الشخصية وتاريخه السياسي، قائلا إنه يتوقع قدرا معينا من الانتقادات من المعارضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على دوره كرئيس للوزراء.

واستطرد قائلا:" أعتقد أن قلة قليلة هي التي لا تريد الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهم يتصورون، سواء كان هذا صحيحا أم لا، أنني الشخص الذي يعمل على الخروج، ومن الطبيعي أن أقع تحت قدر من النيران".

وكانت صحيفة تليغراف البريطانية قد قالت، الاثنين، إن جونسون سيكشف لزعماء الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، عن خطته النهائية لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة.

وتوقعت الصحيفة أن تعتمد الخطة على إنشاء "منطقة اقتصادية" تشمل إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، وهو ما سيسمح بمرور المنتجات الزراعية والغذائية بينهما دون فحص على الحدود.

وقالت الصحيفة، في تقرير آخر، إن كبار القضاة البريطانيين يخططون للتقدم بطعن قانوني طارئ إذا تقاعس جونسون عن طلب تأجيل الموعد النهائي للخروج في 31 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا