العجارمة: استجابة الاهالي ايجابية ونأمل انتظام الدراسة غدا

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:35 مساءً
العجارمة: استجابة الاهالي ايجابية ونأمل انتظام الدراسة غدا
طلاب مدرسة

المدينة نيوز :- قال أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة: إن استجابة اولياء الامور بارسال الطلاب إلى المدارس كانت رائعة وايجابية تجاه الانتظام والاحتكام للقانون، وفق التقويم الذي بدأ اليوم، الاول من شهر تشرين الاول.
واضاف العجارمة في اتصال هاتفي مع قناة المملكة مساء اليوم الثلاثاء ان عدد المدارس التي انتظمت بالدوام يقدر بالف مدرسة.
وقال: نأمل غدا وبعد غد ان يتم الانتظام في جميع مدارس المملكة لمصلحة ابنائنا الطلبة في هذا الظرف المهم والحرج، فقد بدأ العام الدراسي وهنالك خطورة على غياب الطلبة، لا سيما طلبة الثانوية العامة الذين ينتظرون اجتيازهم للامتحانات وبدء دراستهم الجامعية، ولا بد من ان يتمتع الطالب براحة نفسية وان ينتظم في دراسته بعد اثني عشر عاما من الدراسة.
واوضح أن الممارسات التي صدرت اليوم من بعض الزملاء هي ممارسات فردية، ولن اقول أنها ظاهرة، وهي غريبة جدا على جسم وزارة التربية والتعليم، معربا عن أمله بأن لا يتكرر مثل هذا السلوك الذي يسيء للتعليم، فكيف نعلم ابناءنا مثل هذه الدروس التي لا تليق بسمعة التعليم وسمعة المعلم.
وحول استمرار نقابة المعلمين بالاضراب رغم قرار المحكمة الادارية، قال: إن السلطة القضائية هي اعلى سلطة، وقرار المحكمة الاداري ملزم لوزارة التربية والتعليم ولنقابة المعلمين، ولا سلطة على القضاء وقراراته واجبة التنفيذ، لذلك استجابت وزارة التربية والتعليم لقرار المحكمة الموقرة، وتعزيزا لمبدأ سيادة القانون عممت على مدراء التربية والتعليم للقيام بواجباتهم ومسؤولياتهم تجاه تطبيق اسس النجاح والاكمال والرسوب على الطلبة، وايضا تطبيق احكام نظام الخدمة المدنية المادة 169 والتي تنص على ان من يمتنع او ينقطع عن العمل لمدة عشرة ايام يعتبر فاقدا للوظيفة ، وفق بترا . 
وزاد: نحن لا نرغب بهذه الاجراءات البتة، ولا نرغب بتطبيق اسس النجاح والاكمال والرسوب على الطلبة، ولكننا نعمل على ان يستمر العام الدراسي، وان ينتظم الجميع لا سيما ان مجلس الوزراء وبعد مفاوضات دامت نحو شهر افضى إلى إقرار زيادة فعلية حقيقية على راتب المعلم ولكل من ينتظم ابتداء من 1/10 وبمبلغ لا يقل عن 25 دينارا، وبالتالي هناك استجابة من الحكومة لمطالب المعلمين.
ووصف العجارمة المشهد الذي عبر عنه المعلمون خلال شهر بالديمقراطي والحضاري، فكان هنالك استجابة فعلية من مجلس الوزراء خصت قطاع المعلمين.
وقال: سمعت من زملائنا في النقابة انهم حريصون على انتظام العملية التعليمية، وهذه فرصة لكي يوعزون بإجراء يمتثل لقرار المحكمة ويكرم الاهالي الذين ارسلوا ابناءهم اليوم إلى المدارس.
واكد ان الوزراة ستنفذ قرار المحكمة بحق الطالب الدستوري في التعليم وكذلك في المعلم الذي يمتنع عن التدريس، لذلك ستوفر معلمين آخرين وستقوم بخصم راتب كل يوم يتغيب فيه المعلم أو يمتنع فيه عن العمل وبمقدار خمسة عشر دينارا أو اكثر بحسب ما يتقاضاه من راتب، في حال الاستمرار في الاضراب، مشددا على ان الوزارة لا ترغب بهذه الإجراءات ولا تتمناها ولكن تتمنى ان يكون للمعلم غدا حضوره المشرف المعهود.