الأميرة بسمة ترعى مؤتمر التشبيك والتعلم لتمكين النساء من أجل القيادة

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 08:46 مساءً
الأميرة بسمة ترعى مؤتمر التشبيك والتعلم لتمكين النساء من أجل القيادة
جانب من المشاركين

المدينة نيوز :- افتتحت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، في عمان اليوم الثلاثاء، اعمال مؤتمر "التشبيك والتعلم حول تمكين النساء من أجل القيادة - نحو المساواة بين الجنسين" الذي تستضيفه منظمة هيفوس الهولندية بالشراكة مع الشبكة العربية للتربية المدنية "أنهر" في الاردن بالتعاون مع وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء.
ويبحث المؤتمر أهم الأدوات وأفضل الممارسات في مجال التغيير المنهجي ومأسسة المساواة بين الجنسين في السياسات والبرامج والأنظمة، إضافة إلى دور مؤسسات المجتمع المدني، وعرض تجارب المشاركين وممارساتهم واستراتيجياتهم في العمل.
ويهدف المؤتمر إلى ترسيخ جهود المجتمع المدني لضمان مشاركة المرأة الكاملة والفعّالة وتكافؤ الفرص للوصول إلى المناصب القياديّة المختلفة لتحقيق هدف التنمية المستدامة الخامس.
واكدت سموها أن هناك تشابها في المعيقات التي تؤثر بشكل مباشر على مشاركة المرأة بمختلف المجالات في الكثير من دول العالم، وتحد من وصولها للمواقع القيادية، وبخاصة ما يتعلق بضعف التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
وأشارت الى أنه رغم الإنجازات التي تحققت في العالم في مجال تمكين المرأة، والوصول للمساواة بين الجنسين، إلا ان النتائج تظهر أن الهدف الخامس للتنمية المستدامة المتعلق بالمساواة بين الجنسين لم يتحقق بعد.
ولفتت سموها إلى العديد من النماذج والتجارب لسيدات استطعن الوصول لمراكز قيادية متقدمة في العديد من الدول، مؤكدة أن المساواة في النوع الاجتماعي لن تتحقق دون مشاركة الشباب.
واكدت سفيرة هولندا في الاردن بربارا جوزياس، أهمية المساواة بين الجنسين، خاصة في مجال المشاركة الاقتصادية، داعية جميع الشركاء للالتزام بالرؤية المستهدفة لقضايا المرأة وتمكينها. وأشارت إلى جهود الحكومة الهولندية، في دعم مختلف المبادرات والبرامج في الاردن، خاصة ما يتعلق بقضايا التمكين الاقتصادي.
من جانبها، قالت ممثلة هيفوس في الأردن سمر جبران: إن المؤتمر التعليمي يعقد للمرة الثالثة ضمن مشروع تمكين المرأة من أجل القيادة في إطار برنامج تمويل القيادة والفرص للنساء، ويعمل منذ عام 2016، مع منظمات المجتمع المدني المحليّة على تحسين المشاركة السياسيّة ووصول المرأة للمناصب القياديّة في الشرق الأوسط وإفريقيا الجنوبيّة.
وأكد مدير وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء الدكتور خليل العبداللات، أن الحكومة تفي بالتزاماتها الدولية للنهوض بحالة حقوق الإنسان في الأردن، مبينا آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان التي ساعدت في تعزيز الشراكة بين المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والحكومة.
وقال: إن مشاركة الوحدة في المؤتمر تعكس مدى الجدية في العمل نحو مأسسة وتعزيز الشراكة مع جميع القطاعات في الدولة الاردنية، مشيرا إلى التوصيات التي قبلتها الحكومة في تقريرها الثالث والتي تصب جميعها في المصلحة الوطنية لتعزيز وتحسين حالة حقوق الإنسان في الاردن.
واكد أن التوصيات المتعلقة بالمرأة تحظى باهتمام حكومي كبير، وتتضمن محورا خاصا بالخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان لحماية ودعم حقوق المرأة، لافتا إلى أهمية دور المرأة في الأمن والسلام، وسعي الحكومة للعمل على تنفيذ الخطة التنفيذية لقرار مجلس الأمن 1325 الذي يعد جهدا وطنيا مهما لدعم المرأة ومشاركتها في مختلف المجالات.
وتضمن الافتتاح كذلك كلمات للمدير الاقليمي للمشروع مارسيل، وممثلة عن الشركاء في دول افريقيا الجنوبية الشريكة سامو كليسو، والمديرة التنفيذية للشبكة العربية للتربية المدنية" أنهر" فتوح يونس.
ويبحث مشاركون ونشطاء يمثلون مؤسسات وهيئات دولية وإقليمية، تعمل في مجال المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة، بالإضافة إلى شركاء منظمة هيفوس في كل من افريقيا الجنوبية والشرق الأوسط في المؤتمر، قضايا متعلّقة بالوضع الحالي للمساواة بين الجنسين، تتعلق بالفجوات والتحدّيات التي تُعيق تحقيق التغيير.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات