ديون المغرب الخارجية تتجاوز الـ 35.3 مليار دولار

تم نشره الأربعاء 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:11 مساءً
ديون المغرب الخارجية تتجاوز الـ 35.3 مليار دولار
مبالغ مالية من العملة المغربية

المدينة نيوز:- بلغت حصة المديونية العمومية الخارجية للمغرب المسجلة بعملة الاتحاد الأوروبي 60.2 في المائة بنهاية يونيو الماضي
بلغت المديونية العمومية الخارجية للمغرب 337.84 مليار درهم (35.3 مليار دولار) بنهاية يونيو (حزيران) الماضي، وعرفت زيادة بنحو 3.4 في المائة، مقارنة مع بداية العام.

ويبرز توزيع هذه المديونية حسب العملات الصعبة استمرار هيمنة اليورو، رغم تراجع حصته خلال السنوات الخمس الأخيرة لفائدة الدولار.

وبلغت حصة المديونية العمومية الخارجية للمغرب المسجلة بعملة الاتحاد الأوروبي 60.2 في المائة بنهاية يونيو الماضي، يليه الدولار بحصة 28.4 في المائة، ثم الين الياباني بحصة 3.6 في المائة.

تجدر الإشارة إلى أن حصة الدولار عرفت ارتفاعاً متواصلاً خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، إذ مرت من 17.9 في المائة في 2014 إلى 28.4 في المائة حالياً، فيما عرفت حصة اليورو مساراً معاكساً، إذ انخفضت من 68.8 في المائة في 2014 إلى 60.2 في المائة حالياً.

وبحسب الجهات الدائنة، تبلغ حصة صندوق النقد الدولي والبنوك التجارية 23.9 في المائة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحصة عرفت ارتفاعاً بنسبة 4.82 في المائة، مقارنة مع بداية العام.

وتهيمن التمويلات التي حصل عليها المغرب من المؤسسات الدولية متعددة الأطراف على مديونيته الخارجية، إذ تشكل هذه المؤسسات مصدر 49.5 في المائة من المديونية العامة الخارجية للمغرب.

أما المديونية ذات المصدر الثنائي فبلغت حصتها 26.6 في المائة، منها 17.5 في المائة اتجاه الاتحاد الأوروبي، و3.7 في المائة من الدول العربية، و5.4 في المائة من دول أخرى.

أما توزيع المديونية العمومية الخارجية للمغرب بحسب الجهات المدينة، فيبرز أن حصة الخزينة الحكومية من هذه المديونية بلغت 45.8 في المائة نهاية يونيو، في حين بلغت حصة المؤسسات العمومية 53.5 في المائة، أما حصة جهات أخرى بينها البلديات والبنوك فبلغت 0.7 في المائة من إجمالي المديونية العمومية الخارجية للمغرب.



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه