أسوة بالخرطوم.. ولايات السودان تتطلع لحكومات مدنية

تم نشره الأربعاء 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 03:04 مساءً
أسوة بالخرطوم.. ولايات السودان تتطلع لحكومات مدنية
السودان

المدينة نيوز:- كان سكان الولايات في السودان متفائلين كثيرا في الحصول على حكام مدنيين، تمشيا مع الحالة المدنية التي أعقبت سقوط واحدة من أعتى الديكتاتوريات العسكرية المتحالفة مع الإسلام السياسي في المنطقة، بواسطة ثورة شعبية شارك فيها مواطنو الولايات بصورة فعالة.

لكن ظل تفاؤل السكان كما هو، مجرد تفاؤل، حتى بعد مرور أكثر من شهر على تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي المدني (مجلس الوزراء، برئاسة عبدالله حمدوك، ومجلس السيادة بأغلبية مدنية) الذي تم في الخرطوم نهاية أغسطس الماضي ، بحسب " العربية" .

وما تزال الولايات تحت سلطة الضباط العسكريين الذين عينهم المجلس العسكري الانتقالي لتولي المهمة في أبريل الماضي بعد الإطاحة بنظام عمر البشير.

وتستدعي الأحوال في الولايات مقولة المفكر المصري جمال حمدان في وصفه للقاهرة "الرأس الكاسح والجسد الكسيح"، ما يوقع حكومة عبدالله حمدوك وتحالف "قوى الحرية والتغيير" الذي قاد الثورة في السودان في انتقادات متكررة لتأخرهما في تعيين حكام للولايات من المدنيين.

وقال الناطق الرسمي للمجلس السيادي محمد الفكي سليمان لـ"العربية.نت" إن المجلس ناقش الاثنين كيفية انتقال الحكم في الولايات من العسكريين إلى المدنيين، في أعقاب اعتذار العسكريين عن مواصلة تكليفهم لإدارة حكومات الولايات.

وأعلن الفكي تكوين لجنة رباعية ممثلة في عضوين من مجلس السيادة وممثل من "ديوان الحكم الاتحادي" وآخر من تحالف "قوى الحرية والتغيير"، لتقديم المقترحات المناسبة لعملية الانتقال.

وأضاف: "سنقدم رؤيتنا لمجلس الوزراء باعتباره صاحب الحق الأصيل في عملية تعيين الولاة".

وقال مصدر حزبي مطلع لـ"العربية.نت" إن الكتل السياسية المكونة لتحالف "قوى الحرية والتغيير" بدأت الآن فقط في التحضير الداخلي لترشيحات ولاة الولايات لإدارة الفترة الانتقالية"، ما يوحي بأنها متأخرة وغير مستعدة لتسمية ولاة في القريب العاجل.

في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي، قدم الولاة العسكريون اعتذارهم من مواصلة التكليف وذلك في اجتماعهم مع وزير ديوان الحكم الاتحادي (وهو معني بتنسيق السياسات بين المركز والولايات) على خلفية رفض شعبي واسع النطاق لوجودهم.

وكان الآلاف تظاهروا في مدينتي نيالا بغرب البلاد والقضارف شرق البلاد، منددين بوجود حكام عسكريين، وتدهور الأوضاع الأمنية والشح المستمر للخبز والوقود.

وعمليا شرعت القوى المدنية في ولاية القضارف في تحديد المعايير المناسبة للوالي المرتقب لإدارة الولاية، ومن المتوقع تقديمها لرئيس الوزراء في الأيام المقبلة.

ويرى المحلل السياسي أنور سليمان، الذي تحدث لـ"العربية.نت"، أن الأوضاع في الولايات ستكون بالغة الخطورة ما لم تسارع الحكومة المركزية في تشكيل الحكومات المدنية التي تطلع بتدبير المعاش اليومي وحفظ الأمن، ويشير سليمان إلى إمكانية استغلال أوضاع الولايات السياسية المتفاقمة من قبل الجهات المناوئة للثورة.

وقالت الحكومة الانتقالية في وقت سابق إنها ترجئ تشكيل الحكومة المدنية في الولايات إلى حين الفراغ من الوصول إلى سلام مع الحركات المسلحة التي حملت السلاح ضد حكومة البشير في 7 ولايات سودانية من جملة 18 ولاية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات