الشحاحدة يستعرض أهم انجازات وزارة البيئة

تم نشره الأربعاء 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:57 مساءً
الشحاحدة يستعرض أهم انجازات وزارة البيئة
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- أكد وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة اليوم الاربعاء، ان مديريات وأقسام الوزارة جميعها تعمل ضمن خطة واضحة ومدروسة للقطاع البيئي بالمملكة.
وعرض الشحاحدة خلال مؤتمر صحفي لأهم إنجازات الوزارة خلال شهر أيلول لعام 2018 ولغاية ايلول 2019.
ولفت إلى الدور المهم للمديريات الفنية داخل الوزارة، ومنها مديرية التفتيش والرقابة البيئية، والتراخيص والحد من التلوث، والتغير المناخي، وحماية الطبيعة، وإدارة النفايات والمواد الخطرة، والرصد والتقييم البيئي، والاقتصاد الاخضر.
وقال: إن مديرية الرصد البيئي مستمرة في تشغيل الشبكة الوطنية لرصد ومراقبة ملوثات الهواء المحيطة لتأكيد أهمية مراقبة عناصر البيئة، مبينا ان هناك 26 محطة موزعة على 7 محافظات، ومنها 7 في العاصمة عمان والزرقاء وإربد، ومحطة رصد واحدة في المفرق والبلقاء، وثلاث محطات في الطفيلة. وبين الشحاحدة أن الوزارة أعدت نظام التغير المناخي وعملت في مجال التكيف والتخفيف من آثار التغير المناخ على تحويل 300 مضخة ري زراعي لتعمل على الطاقة الشمسية المتجددة وتغطي مناطق وادي الاردن والشفا.
أما عن التعويضات البيئية، قال الشحاحدة: إن المشروع جاء لإعادة تأهيل البادية الاردنية، حيث يعمل بمشاريع كبرى، ومنها الحصاد المائي من خلال انشاء السدود والحفائر الترابية والعمل على زيادة المخزون المائي، اضافة لتنفيذ اتفاقية لتعزيز انتاجية وجودة صوف الاغنام في البادية الشمالية، وسلم 10 جمعيات تعاونية ماكنات حديثة لجز الصوف وتدريب أعضاء الجمعيات على استخدامها.
وأكد أمين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة دور الوزارة الرقابي والاشرافي في الوصول إلى التنمية المستدامة، مشيرا إلى اهمية حماية مصادر البيئة من اجل الوصول لاقتصاد قوي يوفر العديد من فرص العمل وفق بترا .

وعرض عدد من مدراء المديريات في الوزارة لإنجازات مديرياتهم، وهم مدير مديرية حماية الطبيعة المهندس رائد بني هاني، ومدير وحدة الاقتصاد الاخضر جهاد السواعير، ومدير مديرية الرصد والتقييم البيئي المهندس فرج طالب، ومدير مديرية التغير المناخي المهندس بلال الشقارين، ومدير مديرية التعويضات البيئة محمد الجازي.