شركات صينية ويابانية تختبر «روبوتات» لتوصيل الطعام إلى باب المنزل

تم نشره الأربعاء 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:00 مساءً
شركات صينية ويابانية تختبر «روبوتات» لتوصيل الطعام إلى باب المنزل
تعبيرية

المدينة نيوز :- بدأت شركات في اليابان والصين تجارب على روبوتات لتوصيل الأغذية والطعام داخل المباني والمكاتب وصولاً إلى باب المنزل، هل يمكن أن تكون الروبوتات مستقبل تسليم الأغذية في آسيا الرائدة في الشركات التكنولوجية، بحسب ما ذكر موقع «سي إن بي سي».

كشفت شركة «ميتان» والتي تعتبر أكبر شركة لتوصيل الأغذية في الصين في مؤتمر الذكاء الاصطناعي العالمي الذي أيقم في الصين يوم 29 أغسطس الماضي،عن اختبارات تقوم بها الشركة على روبوتات لتوصل الطعام في 10 مكاتب وفنادق في المدن الصينية الكبيرة مثل بكين وشنتشن.

وتقول «ميتان» أن الروبوت يمكن أن يتحرك عبر مبنى متعدد الطوابق، ويسلم الأوامر إلى عتبة العميل، على الرغم من أنه لا يزال هناك حاجة إلى موظف توصيل بشري لإحضار الطعام إلى المبنى، لافتة إلى أن هذا سيوفر ما يقرب من خمس إلى سبع دقائق لكل عملية تسليم.

في نفس السياق، طورت شركة «زد إم بي» اليابانية التي تتخذ من طوكيو مقراً لها روبوتاً لتسليم الأغذية في الجامعات والمجمعات السكنية، حيث يمكن لهذه الآلات التنقل في بيئات مختلفة على عكس الأنواع الشائعة حالياً مثل مباني المكاتب والشقق والجامعات لتقديم الطعام للعملاء عبر المصعد أو الدرج.

وأشار تقرير أن اليابان كانت أكبر منتج في العالم للروبوتات الصناعية في عام 2017، وتهدف من وراء هذه الابتكارات في مجال الروبوتات إلى معالجة نقص العمالة لديها وتقليل وقت التسليم، حيث أن التي تواجه قوة عاملة متقلصة حيث تعاني مع انخفاض معدلات المواليد وتزايد عدد السكان وفق القبس .

وفقًا للتنبؤ الصادر عن السلطات اليابانية في فبراير 2019، يمكن أن تقلص الروبوتات من القوى العاملة في اليابان إلى 20% بحلول عام 2040.

من جانبه، أكد المحلل الاقتصادي من جامعة أكسفورد، لامبرت أن «الوقت مازال طويلاً على إحلال الروبوتات بدلاً من عمال التسليم».