خبراء: تطبيق الهندسة القيمية يوفر 30 % من كلف المشاريع

تم نشره الخميس 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:48 مساءً
خبراء: تطبيق الهندسة القيمية يوفر 30 % من كلف المشاريع
مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الاردنية

المدينة نيوز:- اكد خبراء في الهندسة القيمية وادارة المشاريع في ندوة بعنوان "الهندسة القيمية وادارة المشاريع" نظمها مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الاردنية، ان تطبيق هذا النوع من الهندسةيساهم في خفض كلف المشاريع بنسبة 30 بالمئة، كما يساهم في انقاذ المشاريع المتعثرة.
وقال رئيس مركز الاستشارات في الجامعة الدكتور محمد المعابرة خلال الندوة التي نظمت بالتعاون من الجمعية الأميركية للهندسة القيمية ورعاها رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة، ان تطبيق ادارة المشاريع وتقنياته وادواته كان له اثر ايجابي في السنوات الاخيرة على كثير من الصناعات والقطاعات الانتاجية والانشائية، مشيرا الى ان الهندسة القيمية تعد ركنا اساسيا في ادارة المشاريع. واضاف ان تقليص التكاليف في تقنية "الهندسة القيمية" يتم فقط بحذف جميع التكاليف غير الضرورية وغير المهمة التي لا تؤثر في اهداف المشروع او المنتج او الخدمة المقدمة، داعيا المستثمرين والعاملين في المجالات الانتاجية والمشاريع والقطاعات الخدمية الى التعرف على فكرة ادارة المشاريع والهندسة القيمية لما لها من اثر كبير وفوائد على الجانب الاقتصادي والقيمة المضافة وتحسين الجودة.
من جهته قال الخبير في ادارة المشاريع الدكتور امجد الشباطات الحائز على العديد من الجوائز في ادارة المشاريع، انه تم تطبيق نظريته والنظريات التي قام بتعديلها في ادارة المشاريع، على مشروع تغذية المشاعر المقدسة بالمياه، وتم انقاذ المشروع من حالة التردي الى النجاح، وبناء عليه حصل المشروع على اربع جوائز دولية، حيت تم عرض هذه التجربة في الندوة، مشيرا الى أن بعض الدول تشترط ان تنص العقود التي يتم توقيعها على تطبيق "الهندسة القيمية".
واضاف ان من شأن تطبيق الهندسة القيمية على المشاريع الحد من الفساد المقصود او غير المقصود في المشاريع من خلال ضبط التكاليف وحصرها بما ينعكس بشكل ايجابي على المشروع او اي منتج سواء اكان صناعيا او خدميا او اداريا، مؤكدا اهمية تطبيق الهندسة القيمية في المؤسسات الرسمية خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة، والحاجة الى ضبط التكاليف وتحسين المخرجات ورفع جودة المنتج او الخدمة المقدمة في تلك المؤسسات.
وبين الشباطات ان الهندسة القيمية تطبق في المجالات الصناعية الانتاجية وفي التعامل مع الانظمة الادارية الاجرائية لرفع كفاءة وتقليل الكلفة والوقت وتعزيز الجودة الكلية والتخلص من التكاليف غير الضرورية. وفي نهاية الندوة كرم رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة، المحاضرين الدكتور امجد الشباطات والمدير الاقليمي في الجمعية الاميركية للهندسة القيمية الدكتورة جاكلين فهمي. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا