الشمالي: بنزين 92 بحاجة إلى إعادة النظر في قواعد المواصفات

تم نشره الخميس 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:21 مساءً
الشمالي: بنزين 92 بحاجة إلى إعادة النظر في قواعد المواصفات
محروقات

المدينة نيوز:- قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس يوسف الشمالي أن طرح منتج بنزين اوكتان 92 لا بد أن يمر بقنوات رسمية لاخذ الموافقات اللازمة.وقال في تصريح الى الرأي ان لا مواصفات أو قواعد فنية حالياً تحكم منتج بنزين أوكتان 92.

ولفت الى أن مواصفات لقواعد فنية موجودة حالياً تحكم 3 أصناف بنزين 90 و95 و98، تلتزم فيها الشركات المستوردة للمحروقات.

وأوضح انه لابد من توفر قاعدة فنية يتم الاتفاق عليها ما بين الجهات التنظيمية وشركات التسويقية الثلاث.

وتساءل الشمالي عن مدى جاهزية محطات أي شركة ستستورد بنزين اوكتان 92 وإمكانيات المحطات الأهلية للتعامل مع هذا المنتج.وأضاف أن من حق أي شركة التقدم لطرح المنتج، لافتا إلى أن اجتماعا عقد مؤخرا ضم الشركات المستوردة الثلاث بوجود وزارة الطاقة والمواصفات والمقاييس وكافة الجهات المعنية بهذا القطاع، وتابع انه تم الاتفاق على الآلية الخاصة في وجود القاعدة ألفنية والموصفات المطلوبة وإقراره حسب القنوات الدستورية والأصولية وتوفير قاعدة فنية تحكمها لطرح المنتج.

ونبه إلى أهمية الالتزام بالمواصفات والقواعد الفنية منع لأي تضليل للمواطن و خوفا من حدوث إخلال في السوق وأضاف هنك محطات محروقات أهلية لا يوجد عندها إمكانية لهذا الأمر، واضاف لا يوجد مشكلة في أن تقدم أي شركة ترغب في طرح بنزين 92.

وبين الشمالي أن اعتماد وإدراج بنزين اوكتان 92 بحاجة إلى إعادة النظر في القاعدة الحالية والمواصفة لاعتماد بنزين 92 والسير في الأطر الرسمية ليصبح نافذا.