امانة عمان تطلق 18 خدمة إلكترونية جديدة

تم نشره الخميس 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:22 مساءً
امانة عمان تطلق 18 خدمة إلكترونية جديدة
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة

المدينة نيوز:- أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في قاعة مجلس أمانة عمان ، بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة ، إطلاق 18 خدمة إلكترونية جديدة ، لتصل نسبة الانجاز في مشروع التحول الإلكتروني إلى 70% .
وكشف أمين عمان ان ثلاث ونصف مليون حركة الكترونية تمت خلال السنة ونصف الماضية ، وأن أمانة عمان ستضيف ضمن مشروعها في التحول الإلكتروني قريبا اصدار اذونات الاشغال وتجديدها الكترونياً .
وأضاف أن من أبرز الخدمات التي تم إطلاقها اليوم هي ( رخصة البناء ) بحيث تكون المخططات الهندسية إلكترونية للاراضي الفارغة ، لافتاً أن هذه الخدمة تقوم عليها منظومة متكاملة من المكتب الهندسي ونقابة المهندسين والدفاع المدني ونقابة المقاولين ، ومديرية الاثار العامة ، وامانة عمان .
وأوضح أنه يجب التفريق وعدم الخلط بين الحصول على رخصة بناء لأول مرة لارض فارغة حيث تتم عن طريق مسار الكتروني ، والحصول على رخصة بناء لأرض منشأ عليها ( بناء ) يرغب مالكها اضافة طوابق وتتم مؤقتا بمسار ورقي لحين الانتهاء من عملية الارشفة بالنسبة للأبنية القائمة .
وتابع الشواربة ان هناك مشروع ارشفة لكل الوثائق المرتبطة بدائرة الابنية من مخططات وموافقات سابقة ورخص بهدف التحول الكلي الكترونياً لكامل تفاصيل رخص الابنية .
وقال أمين عمان أن إطلاق هذه الخدمات تأتـي ترجمة واستجابة للتوجيهات الملكية وضمن المشروع الوطني للتحول الإلكتروني لتبسيط الإجراءات والتسهيل على المواطنين وتقديم خدمة نوعية لهم ، وسعياً من أمانة عمان لتكون مؤسسة "رقمية لا ورقية" لتبسيط الإجراءات على متلقي الخدمة .
وأضاف أن سير العمل لاستكمال باقي خدمات الأمانة إلكترونيا يسير وفق البرنامج والمدة الزمنية المحددة ، وأن نسبة إعادة هندسة الخدمات وصلت الى 87 % وستصل مع نهاية العام الجاري إلى 100% .
وبين الشواربة خلال المؤتمر الذي حضره نائبه الدكتور مخلد المناصير وأعضاء مجلس أمانة عمان وكبار المسؤولين فيها أن هذه الخدمات الإلكترونية ستعزز مبدأ الحيادية والعدالة والشفافية في تقديم الخدمات ، وزيادة سرعة إنجاز المعاملات ومحاربة الفساد .
وشملت الخدمات التي تم إطلاقها إضافة الى رخص الأبنية ، خدمة اعادة النظر بالضريبة المتحققة ، وخدمة اصدار كتب رسمية ( لضريبة الدخل ، والبنوك ، وجهات اخرى ) ، وخدمة اصدار كشف حساب لمتلقي الخدمة ، وخدمة دفع مخالفات رخص السوق .
وخدمة الاقتطاعات المقسطة الفعالة ( بوابة موظف ) ، وكتاب استمرارية تحويل راتب ( بوابة موظف ) ، وإعادة تأمينات تصريح حفر ، وإعادة تأمينات بناء ، وإعادة تأمينات ( القذف الرملي /الهدم /تنظيف الموقع ) ، واصدار تصريح هدم بناء على رغبة المالك .
أضافة إلى خدمات طلب اعتراض على ضريبة التحققات ، تركيب وسائل سلامه مرورية ، طلب اعتراض على ضريبة التحسين ، افراج عن الكفالة المالية المقدمة من قبل مقاولي البنية التحتية ، عقد دورة ( لغة اشارة دورات حاسوب) ، حجز مرفق ، وخدمة حجز ملعب.
وبين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات سلطان الخرابشة انه سيتم اعتباراً من مطلع تشرين الثاني المقبل ايقاف طباعة 8 خدمات ورقية وحصرها الكترونيا وهي اصدار الشهادات المتعلقة بمواصفات البناء او المبالغ المدفوعة (شهادة اقدمية بناء) ، كشف حساب حصة المكلف من الضربية (المسقفات) ، نموذج تصريح هدم على رغبه المالك ، وخدمة كتاب استمرارية تحويل راتب (بوابة موظف).
وخدمات اصدار تصريح دخول سنوي لوسطاء السوق و موظفيهم ، واصدار التصاريح للمقاولين ، وشهادة صادرة عن امانة عمان لغايات ضريبة الدخل / كشف بالمبالغ المدفوعة لحساب ضريبة الأبنية والأراضي ، وخدمة فحص العينات للقطاع الخاص و أصحاب المؤسسات .
بالإضافة إلى إطلاق خدمات أتمته داخلية وهي كاميرات مفتشي البيع العشوائي ، وإطلاق الموقع الإلكتروني المحدث لدائرة العطاءات ، ونظام تصاريح طرح الانقاض (PDA).