العراق.. الحلبوسي يدعو ممثلين عن المتظاهرين للحضور إلى البرلمان لبحث مطالبهم

تم نشره الجمعة 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:21 صباحاً
العراق.. الحلبوسي يدعو ممثلين عن المتظاهرين للحضور إلى البرلمان لبحث مطالبهم
رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي

المدينة نيوز :- دعا رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الخميس، ممثلين عن المتظاهرين للحضور إلى البرلمان لبحث مطالبهم.

وجاءت الدعوة بعد تظاهر الآلاف في ساحة التحرير وسط بغداد، ومحافظات أخرى، مطالبين بتوفير الخدمات وتحسين الواقع المعيشي، والقضاء على ظاهرتي البطالة والفساد المالي والإداري بدوائر الدولة ومؤسساتها.

وفرضت قوات الأمن العراقية، فجر الخميس، حظرا شاملا للتجوال في عموم العاصمة بتعليمات من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في مسعى لاحتواء موجة الاحتجاجات التي انطلقت الثلاثاء الماضي.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز" للأنباء نقلا عن الشرطة ومسعفين، بأن عدد قتلى الاحتجاجات في العراق ارتفع إلى 27 شخصا على الأقل.

وكانت المظاهرات قد بدأت في بغداد، يوم الثلاثاء، وسرعان ما تضخمت وامتدت إلى مدن أخرى أغلبها بالجنوب، حيث استخدمت الشرطة الذخيرة الحية والغاز المُسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المحتجين.

وصب المحتجون جام غضبهم على الحكومة والنخبة السياسية التي يتهمونها بالفساد وعدم فعل شيء لتحسين أحوالهم المعيشية، وطالبوا بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات وإسقاط النظام.

وبدأت الاحتجاجات قبل بضعة أيام من ذكرى أربعينية الحسين التي يتوقع أن يحييها نحو 20 مليون زائر من الشيعة في جنوب العراق. هذا وقد دفعت الاضطرابات في العراق، إيران إلى إغلاق معابر حدودية رئيسة يستخدمها الزوار.

المصدر: وكالات