تميم البرغوثي يعلق على قرار فلسطيني باستيراد الزيتون من الاحتلال

تم نشره الجمعة 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:09 مساءً
تميم البرغوثي يعلق على قرار فلسطيني باستيراد الزيتون من الاحتلال
تميم البرغوثي

المدينة نيوز :- علق الشاعر الفلسطيني،تميم البرغوثي، على قرار صدر من وزارة الزراعة الفلسطينية، باستيراد الزيتون من الاحتلال الإسرائيلي بحجة عدم وجوده في الأراضي الفلسطينية.

ووصف البرغوثي القرار "بالغباوة المركبة والحماقة المستعصية"، قائلا على صفحته في فيسبوك "عندنا وزير قبل ما يصير عندنا دولة".

واعتبر بأن كل وزير في هذه الحكومة "متعاون مع الاحتلال"، بسبب أنه "وزير في حكومة في سلطة حكم ذاتي في أرض محتلة تنسق أمنيا وتتعاون مع القوة القائمة بالاحتلال".

ومن وجهة نظر البرغوثي فإن اعتبار وزير الزراعة بأن للاحتلال بلاد غير بلادنا هو "قرار بعدم الاستمرار في الكذب والترويج للناس على أن اتفاقية أوسلو مرحلية وأن مقصودها استرجاع البلاد كلها".

وأضاف: "أوسلو هي ترك 80 في المئة من فلسطين للغزاة الأجانب للأبد مقابل رواتب وألقاب لمجموعة من الخدم يسهلون على إسرائيل إدارة، وال20 في المئة الباقية ولا شيء يحميهم من الشعب الفلسطيني إلا السلاح الإسرائيلي"

وفي معرض إدانته لتصريح الوزير، أشار البرغوثي لعدم مطالبته "رؤساءه للتحقيق معه، فالعلة فيهم قبل أن تكون فيه، والعلة في اتفاق أوسلو من أساسه" على حد قوله.

وكانت وزارة الزراعة الفلسطينية بالضفة المحتلة أصدرت قرارا بالسماح لمصانع وشركات التخليل باستيراد ثمار الزيتون من دولة الاحتلال ومصر والأردن.

وعزت قرارها "للحفاظ على القدرات التشغيلية لهذه المصانع المرخصة من قبل وزارة الاقتصاد الوطني. و ذلك لعدم توفر كميات من هذه الأصناف من المنتج المحلي تغطي احتياجات هذه المصانع وطاقتها التشغيلية" وفق عربي 21 .

وبلغت الكميات الموافق على استيرادها من الاحتلال الإسرائيلي 2000 طن، وذلك للمصانع التي تم تقديم الطلبات من قبلها بعد دراستها والتحقق منها. كما تم إعطاء الموافقة على استيراد ثمار زيتون نصف مصنع من مصر والأردن لكمية مقدارها 1600 طن بغرض التصنيع.

وأثار القرار موجة من الانتقاد خاصة من قبل المزارعين الفلسطينيين، لا سيما في ظل توقعات بوفرة الإنتاج من محصول الزيتون الفلسطيني خلال العام الحالي.

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه