دراسة: الأغذية الغنية بالألياف تحمي من ارتفاع ضغط الدم والسكري

تم نشره السبت 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:19 صباحاً
دراسة: الأغذية الغنية بالألياف تحمي من ارتفاع ضغط الدم والسكري
الحد الموصى به من الألياف للشخص البالغ يبلغ 40 غراماً يومياً

المدينة نيوز :- أفادت دراسة هندية حديثة، بأن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، يخفض خطر ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني. الدراسة أجراها باحثون في مستشفى «كير ويل هارت» بمدينة أمريتسار الهندية، وعرضوا نتائجها أمام مؤتمر الجمعية الأميركية لأمراض القلب في الشرق الأوسط، الذي يعقد في الفترة بين 3 ـ 5 أكتوبر الجاري في دبي. وأوضح الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم والسكري، من عوامل الخطر الرئيسية لمرض القلب والأوعية الدموية، ويلعب النظام الغذائي دورا في شدة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الفريق دراسته لكشف العلاقة بين اتباع نظام غذائي عالي الألياف، وتأثيره على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتبعت الدراسة تناول 200 مشارك للألياف وفق أنظمة غذائية أشرف عليها متخصصون في التغذية، لمدة 6 أشهر، وخضع المشاركون لثلاثة فحوصات أولها في بداية الدراسة، وثانيها بعد مرور 3 أشهر، وآخرها بعد انتهاء الدراسة.

ووفقاً لإرشادات المعهد الوطني للتغذية والمجلس الهندي للبحوث الطبية، فإن الحد الموصى به من الألياف للشخص البالغ، يبلغ 40 غراما يومياً.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالألياف، شهدوا تحسناً ملحوظاً في العديد من عوامل الخطر القلبية الوعائية، بما في ذلك انخفاض بنسبة 9 بالمئة في الكوليسترول بالدم، و23 بالمئة في الدهون الثلاثية، و15 بالمئة في ضغط الدم الانقباضي، و28 بالمئة في الجلوكوز.

وقال الدكتور روهيت كابور، قائد فريق البحث، إن الدراسة أثبتت أن النظام الغذائي عالي الألياف، يخفض عوامل الخطر القلبية الوعائية، ويلعب دورا وقائيا ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن «هذا النوع من النظام الغذائي إذا اقترن بالعلاج الطبي، يمكن أن يحسّن ويسرع السيطرة على ضغط الدم ويخفض الوزن بالنسبة إلى مرضى السكري ويقيهم من أمراض القلب».

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف، خضروات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، كما تشمل فواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوب وبقوليات مثل القمح والبازلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة وهشاشة العظام، ويحافظ على صحة القولون وفق الاناضول .

وأضافت أن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة، خلال فترة المراهقة ومرحلة الشباب، يصبحن أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

ووفق الدراسات، فإن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالألياف بكثرة أثناء الحمل، يقل خطر إصابة أطفالهن بمرض الربو، وحساسية الشعب الهوائية.




مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه