اشتراط إبراز الهوية الشخصية لشراء السجائر الإلكترونية

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:12 مساءً
اشتراط إبراز الهوية الشخصية لشراء السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

المدينة نيوز: قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات إن بيع السجائرة الإلكترونية سيكون في أماكن محصورة وتُطلب على الهوية الشخصية لمن تتعدى أعمارهم 19 عاما.

وأضاف لبرنامج "صباح المملكة"، أنه "تم السماح ببيع 20 نكهة فقط ومنع بيع 4 نكهات التي فيها فواكة وفيتامين وفراولة ومواد أخرى، وذلك بعد المزج بين المواصفة الأميركية والكندية" ، بحسب "المملكة" .

وأكّد أن "بيع السجائر الإلكترونية سيكون محصوراً في أماكن محددة، وتطلب على الهوية وفوق سن 19 سنة"، موضحاً أنه "لا يُنصح في الوقت الحالي الشراء من البسطات والأماكن العادية".

"في البداية دخلت هذه السجائر تهريب وأغرقت السوق الأردني، ومن ثم كلف مجلس الوزراء مؤسسة الغذاء والدواء بملف التبغ والسيجارة الإلكترونية، فأجرينا عملية مسح في السوق ومن خلال 700 زيارة قبل 6 شهور اكتشفنا أن السائل يصنع أحياناً تحت الدرج ويحضر من قبل أشخاص عاديين"، وفق عبيدات.

وأشار إلى أنه وخلال "حملة تنظيف، تم إتلاف كميات كبيرة، وتم التشديد ألا يكون الجهاز أكثر من 25 واط كهرباء، لأن عملية التسخين لا تضمن نتائج تفاعلها الكيميائي للسائل".

المدير العام للمؤسسة أوضح أن "بعد عملية التسخين كل الدخان يؤدي إلى أمراض لكن تجمع السائل داخل الرئة يؤدي لقصور في عضلة القلب أو حدوث احتشاء أو جلطة".

"لا يوجد لدينا جهات رقابية حيادية أجرت دراسات، ويوجد خصوصية في الموضوع، وهذه شركات عالمية تنتج السجائر الإلكترونية نفسها شركات التبغ التقليدي وهي لا تتخلى عن تطور السوق وتطور عملية التدخين وأنماطها الجديدة"، بحسب عبيدات.



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه