افتتاح ورشة عمل حول قطاع النقل والمواصلات

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:18 مساءً
افتتاح ورشة عمل حول قطاع النقل والمواصلات
وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة

المدينة نيوز:-  افتتح وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة ورشة عمل لبحث آفاق التعاون في مجال النقل ومشروع "حساب التنمية التابع للأمم المتحدة حول النقل وأهداف التنمية المستدامة".
وقال الخصاونة في افتتاح الورشة التي تستمر يوما واحدا، إن الدور الذي يلعبه قطاع النقل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والعمراني لكل دولة لا يمكن تغافله أو التغاضي عنه وتسعى الحكومات في معظم دول العالم لدعم قطاع النقل والمواصلات وذلك رغبة منها في تطوير بلدانها اقتصادياً واجتماعياً، لما يلعبه من دور في تسريع عمليات نقل الافراد والبضائع وتخفيض الكلف الى جانب ربط الاقاليم داخل البلد الواحد بعضها ببعض. وأضاف، أن النمو والازدهار اللذين يتحققان في هذا القطاع يمتد تأثيرهما ليشمل جميع القطاعات الأخرى، وبالتالي هناك ارتباط قوي بين النمو الذي يحصل في هذا القطاع وبين نمو النشاط الاقتصادي للبلد بمجمله، وينعكس هذا كله في المساهمة الكبيرة التي يقدمها هذا القطاع في نمو الناتج المحلي الإجمالي وفي زيادة العوائد المالية للدولة سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.
وأشار إلى أن مساهمة قطاع النقل في التنمية الاقتصادية تتجلى في أنه يساعد بشكل فعال في ربط مناطق الإنتاج بمناطق الاستهلاك وفي تأمين انتقال الأفراد ونقل المواد الخام والبضائع من مناطق الاستثمار وإليها.
واوضح الوزير، ان صناعة النقل هي الدعامة الرئيسية التي ترتكز عليها البرامج التنموية للدولة، نظراً لما لهذه الصناعة من دور كبير وتأثير واضح في تطور الشعوب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سواء كان ذلك في البلدان المتقدمة أو النامية؛ حيث ان تقدم الدول يمكن قياسه بتقدم وسائل ونظام النقل فيها . وبين أن الوزارة تقوم بتنفيذ عدد من الخطط والبرامج من ابرزها البدء بتنفيذ مشروع الربط بين عمان والزرقاء، ومشروع إعادة هيكلة خطوط النقل الحضري في كل من اربد والزرقاء وتنفيذ مخرجات المخطط الشمولي للنقل الحضري في جرش ومشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وتحسين البنية التحتية للنقل "مراكز ومحطات"، والذي يهدف لربط المدن الصناعية الرئيسية ومراكز الخدمات اللوجستية داخل المملكة، وربط شبكة السكك الحديدية الأردنية مع الدول المجاورة، بالإضافة إلى ربط دول الخليج مع أوروبا. -- (بترا)