مهندسو اربد يقيمون الفعالية المعمارية "ربدة"

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:27 مساءً
مهندسو اربد يقيمون الفعالية المعمارية "ربدة"
الفعالية المعمارية "ربدة"

المدينة نيوز:- نظمت لجنة الشباب والرياضة – "معماريون" فعالية معمارية تحت عنوان "Irbid Line" ضمن فعاليات "ربدة"، في المواقع الأثرية بمحافظة اربد؛ محتف دار السرايا، بيت عرار، بيت النابلسي، بحضور رئيس مجلس فرع النقابة في المحافظة الدكتور أحمد ملكاوي، وعدد من أعضاء مجلس الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين وأعضاء مجلس الفرع.

وافتتح الفعالية رئيس مجلس فرع إربد الدكتور أحمد ملكاوي، حيث أشاد بجهود لجنة الشباب والرياضة في الفرع، والتي تقوم بعقد النشاطات والفعاليات ذات الطابع المهني والنقابي، مشيرا إلى أن هذه الفعالية جاءت لتسلط الضوء على أهم المعالم الأثرية الموجودة في المحافظة والتي تحمل صبغة حضارية ذات طابع مميز، لما تحتويه من معالم ومناطق طبيعية وتاريخية مميزة، تجعل من هذه المدينة الوجهة الأولى لعدد كبير من السياح من حول العالم على مدار العام.

بدورها، قالت عضو لجنة الشباب والرياضة المهندسة سمار الجيزاوي، إن هذه الفعالية هي بداية لمجموعة فعاليات مستقبلية حول المناطق الأثرية في مدينة إربد والتي ستسعى لجنة الشباب والرياضة في نقابة المهندسين الفرع لتسليط الضوء عليها بشكل تفصيلي أكثر، لتظهر مدينة اربد في أبهى صورة أثرية ومعمارية.

واشتملت الفعالية عدة محاور، تضمنت محاضرة عن الأماكن التراثية المهمشة في إربد قدمها الدكتور عبد القادر عبابنة، وشرحا مفصلا عن متحف دار السرايا ومراحل ترميمه قدمه مدير دائرة الآثار العامة في اربد الدكتور أمجد بطاينة، فيما قدم المهندس رعد ذيبان مشروعه الفائز عن فئة الفكرة في جائزة المعماري الريادي، وكما تضمنت الفعالية معرضا عن هوية مدينة اربد بين التراث والحاضر.

على صعيد متصل، قام المشاركون بجولة ميدانية في بعض الأماكن الأثرية المهمشة في محافظة إربد، وقدم الدكتور رائد التل عرضا تقديميا عن مراحل ترميم بيت عرار الثقافي، كما قدم الدكتور زيد الحمد شرحا مفصلا عن مراحل ترميم بيت النابلسي.

وفي نهاية الفعالية، سلم الدكتور أحمد ملكاوي المحاضرين والمنظمين دروعا وشهادات تقديرية لجهودهم المبذولة في انجاح الفعالية.