ورشة عمل حول الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:36 مساءً
ورشة عمل حول الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص
ورشة حول مكافحة الفساد

 المدينة نيوز:- نظمت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالتعاون مع مركز رؤى للدراسات التنموية والاستراتيجية اليوم الاحد ورشة عمل اقليمية بعنوان "الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني".
وقال رئيس الهيئة الدكتور مهند حجازي في كلمة افتتح بها اعمال الورشة ان هذا البرنامج التدريبي الذي تشارك به دول مصر والعراق وفلسطين اضافة الى الاردن هو الاول ضمن اربعة برامج تدريبية بهدف مناقشة الحوكمة الرشيدة والتي تعتبر اهم معايير النزاهة الوطنية الخمس التي اعتمدتها الهيئة في الاردن.
ودعا حجازي المشاركين الى الاستفادة من اعمال البرنامج التدريبي وتبادل الخبرات والمعرفة بما ينعكس ايجابا على عمل هيئات النزاهة في الدول المشاركة.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة رؤى الدكتور خالد العواملة ان البرنامج يسعى الى تطوير منظومة القوانين والاجراءات التنظيمية السلوكية وتعزيز معايير وتطبيقات النزاهة والمساءلة والشفافية والرقابة والتدقيق والامتثال للهيئات المشاركة في البرنامج.
واضاف، ان البرنامج يسعى كذلك عند التعامل مع مفاهيم الحوكمة الى التركيز على اساليب محددة في حوكمة السياسات مثل قيم الحوكمة المطبقة واجراءات المساءلة ومدونات السلوك وتعارض المصالح وتعريف خطوات اجراءات صنع القرار ودور القيادات ومحددات الادوار والمسؤوليات والوظائف والعلاقات الادارية بين المدراء والموظفين، مشيرا الى ان البرنامج الاقليمي سيشمل في المرحلة القادمة ثلاثة برامج حول النزاهة والامتثال والمراصد الوطنية لمكافحة الفساد.
واكد اهمية وجود رؤية متكاملة للأهداف والغايات المراد الوصول اليها من قبل هيئات النزاهة ووجود خطوط ارشادية واضحة لعمليات تصميم السياسات وآليات التخطيط وربط ذلك بالأطر التنظيمية والهياكل التنظيمية للمؤسسات في القطاعين العام والخاص واستخدام اجراءات المتابعة والتقييم لممارسات اللجان والاجتماعات ومدى الالتزام بفصل السلطات بين مجالس الادارات والادارات التنفيذية.
وتناقش الورشة التي حضرها عضو مجلس هيئة النزاهة الدكتور اسامة المحيسن وامين عام الهيئة عاصم الطراونة وعدد من المعنيين وتستمر خمسة ايام ، مواضيع تتعلق بمفاهيم ومبادئ الحوكمة الرشيدة والنزاهة والمساءلة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه