ندوة حول قطاع التمويل الأصغر بعنوان "مدخل إلى الثقافة المالية"

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:50 مساءً
ندوة حول قطاع التمويل الأصغر بعنوان "مدخل إلى الثقافة المالية"
"تنمية" شبكة مؤسسات التمويل الأصغر

المدينة نيوز:- عقدت "تنمية" شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن وبدعم من الاتحاد الأوروبي، ندوة توعوية بعنوان "مدخل إلى الثقافة المالية"" لعدد من عملاء قطاع التمويل الأصغر الرسمي لكل من محافظة مأدبا ومحافظة جرش.
وبحسب بيان "تنمية" اليوم الاحد تناولت الندوة مجموعة من المحاور الأساسية المتعلقة بنشأة التمويل الأصغر وأهميته في تمكين الأفراد والمجتمعات على اختلاف احتياجاتهم التمويلية من الحصول على التمويل المناسب، والتعرف على شركات التمويل الأصغر الرسمية المرخصة من قبل البنك المركزي الأردني والنشاطات الاقراضية الأخرى غير الرسمية، واهم الفروقات بين القطاع المصرفي (البنوك) وقطاع التمويل الأصغر، إضافة الى التعرف على أهم حقوق وواجبات عملاء القطاع وتشريعات البنك المركزي الناظمة في هذا الإطار. وهدفت الندوة إلى تعزيز مستوى الوعي المالي لدى العملاء وتعريفهم بالمفاهيـم المالية الأساسـية والخدمـات والمنتجـات الماليـة المتوفـرة، وكيفية إدارة الشـؤون الماليـة خلال مراحـل نمـو نشـاطهم التجـاري، كما هدفت أيضاً الى تعريف العملاء بالأُطـر القانونيـة المتعلقة بالاقتراض "حقوق وواجبات المستهلك المالي". وقال البيان ان عقد الجلسة ياتي تطبيقاً لاستراتيجيات "تنمية" شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن وبدعم من قبل الاتحاد الأوروبي، وتأكيداً على دورها في نشر الوعي بأهمية قطاع التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية، وتعزيز القدرات لدى عملاء قطاع التمويل الأصغر من خلال الدورات وورش العمل المتعددة التي أقامتها سابقاً.
وتسعى تنمية إلى عقد المزيد من الجلسات خلال الفترة المقبلة لتعميم الثقافة المالية، وتمكين الأفراد من تحقيق أهدافهم وتحسين مستوى معيشتهم وبما ينعكس عل مجتمعاتهم المحلية. يشار الى ان"تنمية" تضم في عضويتها تسع شركات أعضاء: "الأهلية للتمويل الأصغر، فينكا للتمويل الأصغر، فيتاس الأردن، دائرة الإقراض الصغير في الأونروا، إثمار للتمويل الأصغر الإسلامي، شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، الشركة الأردنية للتمويل الأصغر "تمويلكم"، البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة، الأمين للتمويل الأصغر".
-- (بترا