8 مخترعين يتنافسون في " نجوم العلوم" بينهم فتاة أردنية

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:34 مساءً
8 مخترعين يتنافسون في " نجوم العلوم" بينهم فتاة  أردنية
جانب من المشاركين
المدينة نيوز :- أعلن برنامج "نجوم العلوم" اختيار ثمانية مخترعين للتنافس على لقب "أفضل مخترع عربي"، في الموسم الحادي عشر لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي يبثه "التلفزيون العربي" وسبع قنوات تلفزيونية في المنطقة.

وبحسب عضو لجنة تحكيم البرنامج، فؤاد مراد، فقد "أبدى المخترعون هذا الموسم شجاعة ومثابرة فريدة من نوعها بالفعل، وأثبتوا أنهم يحملون صفات المخترع المبدع التي نبحث عنها".

وحققت الاختراعات المرتبطة بالجانب الطبي حضوراً لافتاً، إذ إن أربعة من الاختراعات الثمانية تتمحور حول هذا الجانب. ونجحت الأردنية نهى أبو يوسف في حجز مقعد لها في جولات الإقصاء، بفضل اختراعها "لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة" الذي يمكّن المرضى المصابين بشلل الوجه من استعادة السيطرة على الجفنين العلوي والسفلي بعد إصابتهما بالغمش. وانضمّ إليها المغربي يوسف العزوزي، ليحصل على فرصة لمواصلة تطوير اختراعه "دعامة لتعديل تدفق الدم" التي توجه تدفق دم مرضى القصور القلبي نحو الكلى لتقليل مخاطر مضاعفات فشل القلب.

وقدم الكيميائي الجزائري عماد الدين عزوز، اختراعاً في المجال الطبي أيضاً، الذي جعل من ألم فقدان اثنين من أقاربه بعد إصابتهما بسرطان الرئة حافزاً على اختراع تقنية تسمح بالكشف المبكر عن الخلايا السرطانية من خلال تحليل نفَس المريض. بينما ينوي طالب كلية الطب عبد الله الغيتابي، من السودان، العمل على "سوار طبي للسيدات للتخطيط الأسري"، يساعد المرأة في تخطيط حياتها الأسرية بنحو أفضل ، وفق العربي الجديد . 

وانضمّ التونسي محمد الخراط إلى البرنامج لهدف إنساني، يتمثل بتطوير "لباس السباحة للإنقاذ الآلي" الذي يمكنه من التنبؤ باحتمال تعرّض الشخص للغرق والنفخ تلقائياً، ما ينقذ حياته. ويطمح العراقي حسام سمير إلى حماية كوكب الأرض ليكون آمناً للأجيال المقبلة، من خلال خرسانة مستدامة مكيّفة للحرارة، تُسهم في الحدّ من استخدام مكيفات الهواء.

ويتمحور الاختراعان الباقيان حول أنماط الحياة الثقافية والدينية في العالم العربي، إذ قدّمت أنفال الحمدانية، من سلطنة عمان، آلة "الاستخلاص الآلي لليمون المجفف" المستوحاة من متطلبات المطبخ العماني، وتعمل الآلة على تسهيل استخدام هذا المكوّن الهام والشائع استعماله في المطبخ. أما عبد الرحمن صالح خميس، من قطر، فقدم "سجادة الصلاة التعليمية التفاعلية" التي تساعد المسلمين في أداء هذا الفرض بسهولة أكبر.

سجلت الاختراعات الطبية حضورا لافتا (المكتب الإعلامي للبرنامج)

ويواجه المتسابقون لجنة تحكيم وخبراء متمرسين في المجال، لتأمين مكان لهم في التصفيات النهائية، ولفرصة التنافس للفوز بجائزة نقدية بقيمة 600 ألف دولار لتمويل مشاريعهم.

يشار إلى أن الفلسطيني وليد البنّا (35 سنة)، فاز بلقب نجم العلوم في نهائي الموسم العاشر من برنامج "نجوم العلوم"، ونال جائزة تبلغ قيمتها 300 ألف دولار، عن اختراعه نظارات لتحليل شبكية العين لصحة الدماغ.

يتنافسون على لقب أفضل مخترع عربي (المكتب الإعلامي للبرنامج)

وأحرزت السورية نور مجبور (30 سنة) المركز الثاني، واختراعها يتمثل بمجموعة معدات لتشخيص مرض "باركنسون" في المختبر، وجائزتها قيمتها 150 ألف دولار. أما الجزائرية سيليا خشني (26 سنة)، فحلّت في المركز الثالث، وقدمت مشروعاً حول رصد الطائرات المسيَّرة "درونز" والتشويش عليها، وجائزتها 100 ألف دولار.

الموسم العاشر من البرنامج (العربي الجديد)

وحلّ العماني سالم الكعبي في المركز الرابع، ونال 50 ألف دولار، عن اختراع "دهان نباتي آمن خالٍ من الموادّ الكيميائية ومصمَّم من اللبان العُماني".

 

و"نجوم العلوم" هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي، أُطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 2008، ويعتبر برنامجاً عربياً رائداً في مجال الابتكار، وهدفه تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية، من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.