من أين سيأتي الرزاز بـالـ60 مليون دينار حصيلة اتفاقه مع المعلمين

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:03 مساءً
من أين سيأتي الرزاز بـالـ60 مليون دينار  حصيلة اتفاقه مع المعلمين
الدكتور عمر الرزاز - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز - غدير شهاب  :-  بعد انتهاء أزمة المعلمين والحكومة بشأن العلاوة تكون اعصاب الأردنيين قد ارتخت قليلا لعودة ابنائهم إلى المدارس بعد اسابيع من  الاضراب وخلو المدارس من الطلبة .

النتيجة كانت مرضية للجميع بلا شك غير ان ما رشح عن كلفة العلاوات هو الذي ينقل السؤال من مرمى المعلمين إلى مرمى الحكومة .

والسؤال هو : من أين ستأتي الحكومة بمبلغ الـ60 مليون دينار التي قيل انها حصيلة الاتفاق  ؟

من المؤكد ان مبلغ الـ60 مليون دينار  سيتم رصده بموازنة 2020 اي بعد شهرين ونيف ، وقد ادرج هذا السؤال على اللائحة بسبب العجز المزمن في موازنات الحكومة والتي تقوم بتسديد قيمة هذا العجز من جيوب الاردنيين .

ومن المؤكد ،  فإن رصد الـ60 مليونا في الموازنة القادمة  سيتم تحصيلها ايضا من جيوب الأردنيين ، وهنا تحدث المفارقة :

فاذا كانت الحكومة قد رفعت الدعم عن الخبز بسبب 50 مليون دينار فماذا سترفع الحكومة الرشيدة هذه المرة ام ان الأمر سيتعلق بالدواء كما يهمس البعض .

ففي اللقاء الذي اجراه وزير الصحة مع احدى الصحف مؤخرا اشتكى معاليه من فاتورة الصحة التي قال انها  تكلف أكثر من 400 مليون دينار في السنة مقترحا بحسب ما نشر عنه ان يساهم المقتدرون من الاردنيين بدفع جزء من علاجهم ، ولما كان المثل يقول " لا دخان بدون نار " فان توقيت صدور مثل هذه التلميحات مع اتفاق الحكومة والنقابة يجعل المراقبين يتحسسون من مثل هكذا تصريح لا يجوز ان يصدر عن وزير صحة  من اولى واجباته توفير العلاج للأردنيين وليس الشكوى من علاجهم واقتراح تخفيض فاتورة العلاج على حسابهم وحساب صحتهم ان ثبت عنه ما قيل ، مع ادراكنا بان الوزير اصدر توضيحا ونفيا لما نقل عنه ولكن وكما قلنا فانه لا دخان بدون نار .

فهل يعني هذا ان الـ60 مليون دينار  سيتم توفيرها من خلال تخفيض فاتورة العلاج على الأردنيين او الزامهم بدفع بدل علاج  في الوقت الذي تتحدث فيه الحكومة الحالية وتحدثت فيه الحكومات السابقة عن سعيها لشمول جميع الأردنيين بالتأمين الصحي .

من أين ستأتي الحكومة بالـ60 مليون دينار وتحت اي بند في الموازنة القادمة ؟ ام ان المواطن الأردني بات " ملطشة " للجميع وعليه ان يدفع هو دائما وابدا بدل كل بلاوي الحكومات ومطالب النقابات .

هذا هو السؤال ؟؟

 



مواضيع ساخنة اخرى
بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟! بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟!
العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية
القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول
غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين
جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية
بيان من سمير الرفاعي حول شائعة عدم خضوعه للحجر الصحي بيان من سمير الرفاعي حول شائعة عدم خضوعه للحجر الصحي
الرزاز يوضح سبب استقالة وزير الرزاعة السابق ابراهيم الشحاحدة الرزاز يوضح سبب استقالة وزير الرزاعة السابق ابراهيم الشحاحدة
ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 310 حالات  ... المصابون الجدد ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 310 حالات ... المصابون الجدد
الطراونة : بخصوص حادثة النائبين نؤكد أن أحكام الدستور هي الفيصل وواجبه التطبيق الطراونة : بخصوص حادثة النائبين نؤكد أن أحكام الدستور هي الفيصل وواجبه التطبيق
الصبيحي : شئ مُعيب أن يتقدم أصحاب الرواتب ذات آلاف الدنانير لطلب طرد غذائي الصبيحي : شئ مُعيب أن يتقدم أصحاب الرواتب ذات آلاف الدنانير لطلب طرد غذائي
ضبط نائبين خالفا أوامر الحظر الشامل في عمان ضبط نائبين خالفا أوامر الحظر الشامل في عمان
قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها
21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن
استقالة وزير الزراعة استقالة وزير الزراعة
القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو