بيلوسي: قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا مقلق للغاية

تم نشره الإثنين 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:05 مساءً
بيلوسي: قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا مقلق للغاية
نانسي بيلوسي

المدينة نيوز :- قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بسحب القوات الأمريكية من سوريا "مقلق للغاية".

وأضافت في بيان لها "على ترامب العدول عن قراره الخطير بشأن سحب القوات من شمال سوريا".

وقالت "مرة أخرى، الرئيس ترامب يهرب من حليف في محاولة حمقاء لاسترضاء رجل قوي استبدادي. من خلال تحويل المسؤولية إلى الأتراك، فقد تخلى الرئيس ترامب عن شركائنا الأكراد".

​وتابعت أن "هذا القرار يشكل تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار الإقليميين ويبعث برسالة خطيرة لإيران وروسيا وكذلك لحلفائنا مفادها أن الولايات المتحدة لم تعد شريكا مؤتمنا".

ودعت ترامب في البيان إلى "العدول عن هذا القرار الخطير".

وبدأت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، سحب قواتها من منطقة شمال شرقي سوريا قرب الحدود مع تركيا، وسط استعدادات الأخيرة لشن عملية عسكرية لتطهير هذه الأراضي من "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أمريكيا في الحرب على "داعش"، وتعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا وذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني".

أعلن البيت الأبيض، فجر اليوم الإثنين، بعد محادثات هاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن الولايات المتحدة لن تدعم تركيا في عمليتها شمالي سوريا.

​وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، إن أنقرة تخطط لإطلاق عملية شمالي سوريا شرق نهر الفرات في الأيام المقبلة.

أردوغان أكد أن العملية التركية تهدف لتطهير الحدود السورية مع تركيا من الميليشيات الكردية، وإنشاء منطقة أمنية وإيواء اللاجئين السوريين هناك,وفق سبوتنك .

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، "اليوم، تحدث الرئيس دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هاتفيا، حيث سوف تمضي تركيا قريبا في عملياتها المخطط لها منذ فترة طويلة في شمال سوريا".