افتتاح معرض وثائقي للخط الحجازي الحديدي

تم نشره الإثنين 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:55 مساءً
افتتاح معرض وثائقي للخط الحجازي الحديدي
السفير التركي في الاردن مراد كاراجوز

المدينة نيوز :-  افتتح السفير التركي لدى الاردن مراد كاراجوز اليوم الاثنين في متحف سرايا اربد، معرض وثائق الخط الحجازي الحديدي.
وقال السفير التركي لوكالة الانباء الاردنية: إن الخط يشكل إرثا مشتركا لجميع شعوب الشرق الأوسط، ويعطي دليلا على عمق العلاقات بين شعوب المنطقة، ويعكس تصورا حضاريا ربط هذه الدول في حقبة زمنية شهد فيها العالم تحولات جذرية وتاريخية.
واشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية لصيانة وتشغيل جزء من سكة حديد الحجاز التاريخية، بالتعاون مع وكالة تيكا التركية كجزء من مشروع إعادة إحياء الخط الحديدي بجميع مساراته.
ولفت السفير التركي إلى ان الحكومة التركية مهتمة بإنشاء معرض دائم للخط في الأردن، وتدعم مثل هذه الأفكار التي تهدف إلى مأسسة الجهود والعمل على إحياء الخط مجددا لتعزيز منظومة النقل وزيادة التبادل الثقافي والتجاري بين بلدان المنطقة.
ويعد الخط الحديدي الحجازي الأردني الذي يربط دمشق بعمان وصولا إلى المدينة المنورة (الحجاز) في السعودية، من أقدم السكك الحديدية في المنطقة والعالم، وتبلورت فكرته عام 1900 في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وأنشئ بعد ذلك بعامين ليختزل المسافة التي كان يقطعها الحجاج في ثلاثة اشهر.
--(بترا)