الخارجية : اعتقال إسرائيل لـهبة اللبدي "تعسفي وغير قانوني"

تم نشره الثلاثاء 08 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 08:31 صباحاً
الخارجية : اعتقال إسرائيل لـهبة اللبدي "تعسفي وغير قانوني"
هبة عبد الباقي اللبدي

المدينة نيوز:- قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، سفيان القضاة، الاثنين، إن اعتقال إسرائيل للأردنية هبة عبد الباقي اللبدي "تعسفي وغير قانوني".

وأضاف القضاة أن السلطات الإسرائيلية: "أخبرتنا بأن هبة اللبدي، وعبد الرحمن مرعي المعتقل الآخر، يواجهان تهما متعلقة بقضايا أمنية" ، بحسب "المملكة"

واعتبر أن مصطلح "قضايا أمنية فضفاض".

وهبة اللبدي التي تحمل أيضا الجنسية الفلسطينية، مضربة عن الطعام منذ 15 يوما؛ رفضا لاعتقالها إداريا، إلى جانب عدد من الأسرى الفلسطينيين، في حين قال القضاة، إن وضع هبة الصحي "يسوء".

وأوضح أن السلطات الإسرائيلية: "حققت مطولا مع (هبة)، ولم تحولها إلى المحكمة، مما يعني لنا أن لا أدلة كافية لتحويلها لكي تدينها المحكمة ... وفي النهاية حولوها إلى توقيف إداري تعسفي غير قانوني ولا نقبله ... طالبنا إسرائيل إما بالإفراج عنها، أو تحويلها إلى المحكمة".

وأضاف: "علمنا منذ يومين أنه يتم معاملة (هبة) بطريقة غير لائقة، على إثر ذلك استدعينا القائم بالأعمال، وأبلغناه بالمعلومات التي لدينا، وننتظر الرد".

"طلبنا من الجانب الإسرائيلي، وهو قيد البحث الآن، أن نأخذ أمها وأخوها لكي يروها ... قلنا للجانب الإسرائيلي، إننا سنأخذ الأم والأخ بسيارة السفارة من الجسر إلى مكان التوقيف، ويحضر معهم القنصل الأردني الذي يعيدهم إلى الجسر"، وفقا للقضاة.

وأضاف: "زار القنصل الأردني في تل أبيب (هبة) 3 مرات،وفرحت عندما رأت قنصل السفارة ... قنصلنا سيزورها للمرة الرابعة".

المسؤول قال، إن المعتقل الأردني الآخر عبد الرحمن "مريض بالسرطان ... الجانب الإسرائيلي قال، إنه يقدم رعاية صحية للمعتقل".

والد هبة قال إن "ظروف ابنته الصحية تتدهور". وأضاف: "لم توجه تهمة لهبة ... اعتقلت عند معبر الكرامة في طريقها إلى الضفة الغربية المحتلة للمشاركة في حفل زفاف، وخضعت لساعات تحقيق طويلة، في ظروف صعبة للغاية".

وكانت وزارة الخارجية استدعت السفير الإسرائيلي، والقائم بالأعمال، وقدمت لهما مذكرتي احتجاج بعد استمرار اعتقال المواطنين الأردنيين.