الكرك: حوارية ثقافية بعنوان "الموروث الثقافي للمكان"

تم نشره الثلاثاء 08 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:36 صباحاً
الكرك: حوارية ثقافية بعنوان "الموروث الثقافي للمكان"
الكرك

المدينة نيوز:- نظم منتدى الفكر للثقافة والتنمية بالتعاون مع مديرية ثقافة الكرك، مساء امس، ندوة حوارية بعنوان "الموروث الثقافي للمكان في الكرك"، بهدف التعريف بالمنتج الثقافي للمكان وترويجه سياحيا.
وتحدث الباحث محمد بشير الرواشدة عن كتابه المعنون بـ (ماذا وراء التلال) وهو كتاب يرد فيه الباحث بالادلة الموثقة على مزاعم المستشرقين المليئة بالمغالطات عن منطقتي عي وكثربا، في الكرك وقد خص بالذكر منهم بيتر جوبسر الذي لم يزر المنطقتين ابدا ومع ذلك جاء كتابه المعنون بـ "السياسة والتغيير في الكرك" الصادر عام 1957 ترجمة الدكتور خالد الكركي.
ولفت في كتابه عن التاريخ الحضاري للمنطقة واهم الاحداث التي وقعت فيها، موضحا ان قسوة الجغرافيا انتجت انسانا مكافحا متسلحا بالعلم والمعرفة منتميا للارض.
وأشار الرواشدة الى اسماء المواقع الجغرافية في محافظة الكرك، محذرا من مغبة تغييرها كما يحدث في بعض المناطق، ولاسيما وانها اسماء اصيلة متصلة بالحضارات السامية في محافظة الكرك . وتحدث من جامعة مؤتة الدكتور خالد المواجدة عن فلسفة المكان وتعريفاته وأهميته وعن جدلية العلاقة بين الانسان والمكان ومن يؤثر منهما في الاخر بشكل اكبر، وعن الكرك وكيف انها هبة الجغرافية وعن امتداداتها الحضارية القديمة وعلاقة ذلك بإنسانها اليوم .
واشار المواجدة الى المكان (الكرك) في الموروث الثقافي الكركي بدءا بالمصادر الارامية القديمة مرورا بالتوراة كمصدر قديم، ثم المؤابيين ثم الانباط، لافتا الى توسع رقعة الكرك التي امتدت من مدائن صالح حتى مشارف دمشق في اوج ازدهارها، وما تركه هذا الارث الحضاري العظيم من تأثير على السلوك السياسي والاجتماعي والثقافي لانسان هذه المدينة اليوم . واكدت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة ومصطفى المواجدة من المنتدى دور الهيئات الثقافية باقامة الندوات الثقافية التي تتعلق بالتعريف بالمكان وعناصره المميزة حضاريا وثقافيا بهدف ترويجها سياحيا وجعلها على خريطة السياحة الثقافية نظرا لاحتواء مدينة الكرك على العشرات من الاماكن السياحية وتنوعها .
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا