اجتماع لتسهيل التجارة بين دول اتفاقية اغادير

تم نشره الأربعاء 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 06:50 مساءً
اجتماع لتسهيل التجارة بين دول اتفاقية اغادير
من اللقاء

المدينة نيوز :- عقد في عمان اليوم الاربعاء الاجتماع الثالث لفريق عمل تسهيل التجارة بين الدول الأعضاء باتفاقية أغادير.
وجاء الاجتماع في إطار استكمال خارطة طريق الوحدة الفنية نحو الوصول إلى اتفاق لتسهيل التجارة بين دول اتفاقية أغادير يتضمن المزيد من الامتيازات مقارنة باتفاق منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى الحد من أو التغلب على الصعوبات التي تواجه التبادل التجاري بما يعود بالمنفعة الحقيقية على أرض الواقع لصالح مجتمعات الأعمال التي تعتبر الشريك الأول في هذا الميدان.
واكد مدير العلاقات التجارية بالوحدة الفنية الدكتور محمد طلبه، سعي الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير بموجب المهام الموكلة بها إلى تبنى خطة عمل استراتيجية متوسطة الأجل 2017-2021 نحو المزيد من التبادل التجاري البيني لدول أغادير والاتحاد الأوروبي.
واشار إلى أهمية الاجتماع الذي سيناقش مشروع اتفاقية تسهيل التجارة بين الدول الأعضاء على غرار اتفاقية تسهيل التجارة في منظمة التجارة العالمية وبما يتوافق مع أهداف الاتفاقيات التجارية الإقليمية فيها، وتحديد دور نقاط اتصال تسهيل التجارة في الدول الأعضاء ووضع خارطة خطة العمل لتسهيل التجارة بين دول أغادير خلال المرحلة القادمة.
وأشارت مساعد مدير السياسات التجارية الخارجية للشؤون الأجنبية في وزارة الصناعة والتجارة نور شقير، إلى أن اتفاقية أغادير جاءت لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء من خلال إيجاد فرصة لزيادة نفاد المنتجات المحلية إلى أسواق اكثر من 160 مليون مستهلك في مصر وتونس والمغرب والأردن، إضافة إلى زيادة فرص التصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي القائم على التكامل القطري للمنشأ وفق بترا .
وأكدت أن تشكيل فريق عمل معني بموضوعات تسهيل التجارة ينبع من الأهمية الخاصة التي توليها الدول الأعضاء في اتفاقية اغادير بتوفير مناخ موات لانسياب حركة التبادل التجاري البيني وتطوير دعائم التكامل الاقتصادي والتجاري الذي يحقق المصالح التنموية المشتركة للدول الأعضاء.