مصير النساء في الجنة

تم نشره الخميس 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 06:29 مساءً
مصير النساء في الجنة
نساء

المدينة نيوز :- النفس البشرية مولعةٌ ومُتشوّقةٌ بالتفكيرِ في مَصيرها، وما ينتظرها في مستقبلها، ولم يُنكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من صحابته مثل هذه الأسئلة عن الجنة وما فيها، ومن هذه الأسئلة أنَّهم سألوه - صلى الله عليه وسلم: عن الجنَّة وبنائها، فأخبرهم أنَّ فيها، لبِنَةٌ من ذهب، تليها لبنةٌ من فضة، وسألوه عن نسائهم في الجنَّة، فأخبرهم أنَّ الجنَّة ونعيمها ليست مقتصرة وخاصّةً بالرجال دون النساء؛ بل هي أُعدّت للمُتّقين من العباد، كلا الجنسين كما أخبَرنا سبحانه وتعالى حيث قال: ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمنٌ فأولئك يدخلون الجنة ).

عند ذكرِ الله عز وجل لنعيم الجنة، وللمغرياتِ الموجودةِ فيها، والأنواع الكثيرةِ من المأكولات، والمَناظر الجميلةِ، وما فيها من مساكن وملابس، فإنَّه يشمل ذلك الجنسين الذكرَ والأنثى، فجميعُ أهلُ الجنَّةِ يستمتعُون بذلك.

مصير النساء في الجنة

يبقى السؤال بين النساء عن مصيرهنّ، وما أعدَّ اللهُ لهنَّ في الجنَّةِ، وقد أغرى الله سبحانه الرجال، وشوقهم للجنَّة، بذكر الحور العين، وما في الجنَّةِ من نساءِ جميلات، ولم يَذكر مثل هذا للنساء.

بحسب مقال (موضوع)، قال الشيخ ابن عثيمين في هذا الموضوع: إنَّ الله سبحانه وتعالى لا يُسألُ عمّا يفعل، فهو سبحانه لا يَفعلُ شيئاً إلا لحكمةٍ، هو يَعلمها، وإن أخفاها عن عبادهِ، فلا يَسأل العبدُ عن ذلك، وكذلك ذكر أنَّ الله لو صرَّحَ بذلك، وذَكرَ ذلك في كتابهِ، لاستحيت من ذلك المرأة، ففي ذلك حرجٌ شديدٌ لها.

تجدُر الإشارة إلى أنّ مصير النساء في الجنة لم يجد العلماء فيه نصاً صريحاً يدلّ عليه، وإنّما اعتمدوا في بيان مصير النساء في الجنّة على تفسير بعض الآيات القرآنية، والأحاديث النَّبوية، التي تُشير إلى هذا الموضوع، وأكثر من اعتمد على ذلك من علماء العصر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

إنّ النعيم في الجنَّة ليس مقتصراً على الرجال فقط وإنما هو للرجال والنساء ومن جملة نعيم الجنًّة الزواج، وحال المرأة في الجنًّة كالآتي:

- المرأة التي ماتت ولم تتزوج بعد، وكذلك من ماتت وهي مطلقة، - ومثلها المرأة التي دخلت الجنة ولم يدخل زوجها الجنة، فهذه يزوجها الله سبحانه في الجنة، من رجل يكن أهل الدنيا، لقول النبي - عليه الصلاة والسلام -: (ما في الجنة أعزب)، فإذا لم تتزوّج في الدنيا فإن الله يزوجها في الجنة بما تقرّ بها عينها، فهناك في الجنة من الرجال، من لم يتزوج.

قال تعالى: (وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَ أَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) المرأة التي ماتت وهي متزوجة فتكون في الجنة لزوجها الذي في الدنيا وماتت عنه.

- المرأة التي مات زوجها عنها فبقيت بعده ولم تتزوّج حتى ماتت تكون زوجةً له في الجنّة.

- إن كان أحد الزوجين دخل النار وكان كافراً، فهذا يُخلَّد في النار، ولا يفيده كون قرينه دخل الجنّة ، لأنّ الله سبحانه وتعالى قضى على الكافرين الخلود في النار، قال تعالى: (خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ و لا هُمْ يُنْظَرُونَ).

- إن كان للمرأة أكثر من زوجٍ في الدنيا، فإنّ من فارقَها بطلاق افترقا في الآخرة ولا يجمع بينهما، كما افترقا في الدنيا.

- إن مات عنها زوجها وهي في عصمته، وتزوّجت من غيره بعده، فللعلماء ثلاثة أقوال مع من تكون منهم في الجنّة، وأوّل قولين ذكرهما الإمام القرطبي في الكتاب الشهير: التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة، وأمّا القول الثاني منهما اختاره الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله، وبعض العلماء المُعاصرين، والأقوال هي:

القول الأول: تكون مع من كان أحسنَهُم معها خُلقاً وعشرةً في الدنيا.

القول الثاني: المرأة تُخيَّر فتختار هي من بينهم من تشاء.

القول الثالث: تكون المرأة في الجنّة مع آخر رجل تزوّجته في الدنيا، أي الذي ماتت عنه وهي في عِصمته، أو مات هو عنها ولم تتزوّج بعده، للحديث الذي رواه أبو الدرداء: قال رسول الله: (أيُّما امرأةٍ تُوُفِّي عنها زوجها، فتزوَّجَتْ بعدَهُ، فِهِي لآخِرِ أزواجِها).