قلة الماء والحركة.. سبب للهرم المبكر

تم نشره السبت 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:38 مساءً
قلة الماء والحركة.. سبب للهرم المبكر
شرب الماء - تعبيرية

المدينة نيوز :- هناك أجهزة لدى بعض أطباء وأخصائي التغذية، تقوم بحساب عمر الانسان الفسيولوجي ومقارنته بعمره الزمني. فذلك هو ما حدث امامي لسيدة عمرها اربعون سنة، اظهر الجهاز بأن عمر جسدها هو 50 سنة، والسبب ليس السمنة او المرض، فوزنها زائد عن الحد الطبيعي بكيلوين فقط وهي خالية من المرض تماما.

بل السبب هو قلة الحركة والجفاف! عاملان مجانيان وسهلان بل وغريزيان لكن كل منهما يمكن اعتباره دواء ووقاية. بحيث يتم وصفهما كعلاج للعديد من الأمراض.

فالدراسات تستمر في التشديد على أهمية وفائدة الاكثار من شرب الماء وحرص الانسان على ان يكون بوله شفافا وفاتح اللون. كما تؤكد على فوائد النشاط البدني وممارسة الرياضة للحفاظ على الصحة والشباب وللوقاية من الأمراض وعلاجها ايضا.

وكقاعدة عامه، تنصح الارشادات الصحية بشرب ما لا يقل عن ليتران من الماء والسوائل ما لم يكن الشخص مصابا بحالة صحية تمنع ذلك (مثل أمراض الرئة او القلب او الكلى).

كما تنصح بممارسة رياضة خفيفة الى متوسطة الشدة لمدة 20-30 دقيقة يوميا، او تبعا للمسموح والمناسب لحالة الشخص الصحية بحسب.

وفي الوقت الذي يسهل شرب الماء والسوائل في أي وقت ومكان، قد يتعذر البعض بعدم ممارسة الرياضة نتيجة لصعوبة الاشتراك بنادي رياضي او عقبات الرياضة الخارجية في الاجواء الحارة. وفي هذه الحالة يمكن اللجوء الى بديل.

فالدراسات أظهرت امكانية حصول الجسم على جميع الفوائد الصحية ان تم تقسيم فترة الرياضة الى 3جولات متفرقة في اليوم، يمتد كل منها الى عشرة دقائق فقط (على شرط ان تسبب الشعور بالحرارة الجسدية والتسارع في دقات القلب).

لذا، تشجع وخصص 10 دقائق لممارسة ما يناسبك من رياضة في العمل والمنزل مثل النط او رفع الاثقال او الجري او صعود السلم او تمارين البطن او حتى الرقص.

وكرر هذا الامر مرتين على الاقل في اليوم. منذ عدة سنوات وانا اسمع عن مبادرة حكومية تحاول بناء صرح او مبني هدفه الاساسي هو توفير مكان للممارسة الرياضة مجانا لكافة فئات المجتمع وبخاصة رياضة المشي.

ففي ظل ارتفاع معدلات الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن وامراض القلب والشرايين والمفاصل والعظام بل وحتى الاكتئاب. تعتبر زيادة ممارسة الرياضة في المجتمع حاجة اساسية صحية لتقليل العبء على الرعاية الصحية المحلية.

ولا أعلم ما الوضع بالنسبة للخطط الاستراتيجية الحكومية، بيد أن القطاع الخاص قام بدوره وإن لم يقصد ذلك. فالأسواق التجارية الكبيرة مثل 360 والجايت والافينيوز اصبحوا متنفسا صحيا وملجأ نفسيا ورياضيا.

فأعداد ممارسي رياضة المشي في هذه الاسواق يتزايد بشكل مفرح. وبحسب مرتادي الافينيوز بشكل خاص، فلإتمام دورة كاملة عليك المشي لمسافة 5.5 كيلو، اي ما يزيد عن 10 آلاف خطوة. وهو معدل الخطوات الذي ينصح بالوصول لها يوميا ان أردت الحفاظ على صحتك.

القبس الكويتي 





مواضيع ساخنة اخرى
السير تحذر من خطر شرب القهوة اثناء القيادة السير تحذر من خطر شرب القهوة اثناء القيادة
سلامة حماد يتبرع بمنزله لتحفيظ القرآن سلامة حماد يتبرع بمنزله لتحفيظ القرآن
جرش : وفاة أربعيني توقف قلبة اثر صعقة كهربائية جرش : وفاة أربعيني توقف قلبة اثر صعقة كهربائية
الرزاز : هناك اختلالات في نظام الخدمة المدنيّة نسعى لمعالجتها " نص حوار الرزاز : هناك اختلالات في نظام الخدمة المدنيّة نسعى لمعالجتها " نص حوار
أسس منح الجنسية الأردنية أسس منح الجنسية الأردنية
مستشفى الزرقاء : الاعتداء على ممرض بآلة حادة وعكاز حديدي مستشفى الزرقاء : الاعتداء على ممرض بآلة حادة وعكاز حديدي
نقابة الصيادلة توفر 741 فرصة عمل للصيادلة داخل المملكة وخارجها نقابة الصيادلة توفر 741 فرصة عمل للصيادلة داخل المملكة وخارجها
الخارجية توضح حول وفاة الدكتور البواب بالسعودية ونقل جثمانه إلى المملكة الخارجية توضح حول وفاة الدكتور البواب بالسعودية ونقل جثمانه إلى المملكة
محكمة بداية حقوق عمان ترد طعن (إدارية الأطباء الرواد) بقرار حلها محكمة بداية حقوق عمان ترد طعن (إدارية الأطباء الرواد) بقرار حلها
توقيف 4 احداث اعتدوا بالضرب على طالب مدرسة وبثوا الاعتداء على الانترنت توقيف 4 احداث اعتدوا بالضرب على طالب مدرسة وبثوا الاعتداء على الانترنت
عمر الرزاز : تعادلنا بالملعب وخسرنا بالمدرجات عمر الرزاز : تعادلنا بالملعب وخسرنا بالمدرجات
السفير الكويتي بعمان: علاقتنا مع الأردن أكبر من أن تنال منها هتافات غير مسؤولة السفير الكويتي بعمان: علاقتنا مع الأردن أكبر من أن تنال منها هتافات غير مسؤولة
القبض على شخصين من مطلقي الهتافات المسيئة في مباراة المنتخبين الكويتي والأردني القبض على شخصين من مطلقي الهتافات المسيئة في مباراة المنتخبين الكويتي والأردني
وثيقة .. خوري : إعفاء الشاحنات الأردنية من رسوم "الترانزيت" وثيقة .. خوري : إعفاء الشاحنات الأردنية من رسوم "الترانزيت"
"الاستثمار" توضح حالات منح الجنسية (أنفوجرافيك) "الاستثمار" توضح حالات منح الجنسية (أنفوجرافيك)
الامير حسين في مباراة الاردن والكويت الامير حسين في مباراة الاردن والكويت