اليابان بحالة تأهب قصوى بسبب إعصار هائل يضرب منطقة طوكيو

تم نشره السبت 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:02 مساءً
اليابان بحالة تأهب قصوى بسبب إعصار هائل يضرب منطقة طوكيو
اعصار

المدينة نيوز:- تعيش اليابان حالة تأهب قصوى اليوم السبت مع اقتراب إعصار (تايفون) الهائل من ساحل وسط اليابان والذي يهدد باجتياح طوكيو والمناطق الشرقية وأدى لوفاة شخص واصابة ستة اشخاص ودمار في الممتلكات.
وتحولت العاصمة اليابانية إلى مدينة شبه مهجورة مع بيانات رسمية بما يشبه منع التجول، واغلاق المحلات والمتاجر الكبرى والشركات والمصالح التجارية وتوقيف خطوط المواصلات وخصوصا القطارات وشبكات المترو والمطارات.
وتتوقع وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن يصل الإعصار الذي قد يجلب هطلاً مطرياً لم يحدث منذ الإعصار القاتل عام 1958 والذي خلف 1200 قتيل أومفقود في جميع أنحاء اليابان، إلى سواحل وسط أو شرق اليابان على المحيط الهادئ مساء يوم السبت ويؤدي إلى مزيد من الأضرار للمناطق في محافظة تشيبا بالقرب من طوكيو حيث تسبب إعصار قوي آخر في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في ايلول .
وتبث وسائل الإعلام تغطية مباشرة دائمة لتطورات مسار الاعصار حيث أظهرت منازل مدمرة في إيتشيهارا بمحافظة تشيبا المجاورة لطوكيو والعثور على رجل في نهاية الأربعينيات من العمر مات في سيارته التي طارت في الهواء بسبب هبة رياح مفاجئة هائلة، فيما أصيب 6 أشخاص بجروح غير خطرة على حياتهم، وفقاً لحكومة المحافظة.
وأصدرت وكالة الأرصاد تحذيرات من الأمطار الغزيرة في طوكيو و6 محافظات هي غونما، سايتما، كاناغاوا، ياماناشي، شيزوكا وناغانو وهي أول مرة تصدر فيها إلى هذه المناطق. كما دعت حكومة العاصمة طوكيو السكان، لا سيما في ضواحيها الغربية والشمالية، إلى عدم الخروج إلى الشوارع، حيث من المتوقع أن يجلب الإعصار رياحاً تبلغ سرعتها 216 كم في الساعة إلى منطقة توكاي وسط اليابان ومنطقة كانتو- كوشين، بما في ذلك منطقة العاصمة طوكيو، وقد يدمّر المنازل.
وذكرت وزارة النقل أنه تم إغلاق مطار هانيدا بطوكيو بعد الساعة الثانية بعد الظهر، وتم تعليق خدمة قطارات شينكانسين بين طوكيو وناغويا يوم السبت، ولم يتم تسيير سوى ستة قطارات فقط في الصباح الباكر بين ناغويا وشين-أوساكا، وتم إلغاء الرحلات بين شين-أوساكا وأوكاياما من بعد الظهر.
كما ذكرت شركة شرق اليابان للسكك الحديدية إنها أوقفت تدريجياً حركة القطارات في منطقة العاصمة طوكيو اعتباراً من صباح اليوم واوقفت الخدمات عند حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر، بما في ذلك خدمات توهوكو وهوكوريكو شينكانسين.
-- (بترا)