جلسة نقاشية لتعميم الانتفاع بالمعلومات

تم نشره السبت 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 03:50 مساءً
جلسة نقاشية لتعميم الانتفاع بالمعلومات
اليونسكو

المدينة نيوز:- ينظم مكتبا الأمم المتحدة واليونسكو في عمان، بالتعاون مع المؤسسة الصحفية الأردنية "الرأي" غدا الأحد جلسة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات بعنوان "عدم ترك أي أحد خلف الركب".
ويتحدث في الجلسة التي يشارك بها صحفيون وناطقون إعلاميون، المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن أندرس بيدرسن، وممثلة اليونسكو في الأردن كوستانزا فارينا، والمستشار القانوني المحامي خالد خليفات، إضافة لرئيسي تحرير صحفتي الرأي والجوردان تايمز.
وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي: إن الانتفاع بالمعلومات يمثل حقاً أساسياً من حقوق الإنسان يضطلع بدور محوري في تمكين المواطنين وتيسير المناقشة العادلة وإتاحة تكافؤ الفرص للجميع.
وأضافت ان هذا التعميم يحمل قوة دافعة لتحقيق الحوكمة الفعالة القائمة على الشفافية والمساءلة، ويمهد السبيل أمام حرية التعبير والتنوع الثقافي واللغوي والمشاركة في الحياة العامة، وان تعميم الانتفاع بالمعلومات يعد ركيزة أساسية من ركائز خطة التنمية المستدامة لعام 2030 لليونسكو.
وبينت ان الانتفاع بالمعلومات عنصر أساسي من عناصر حرية وسائل الإعلام وشرط مسبق للصحفيين للقيام بمهامهم على أكمل وجه، مشيرة إلى ان السنوات الخمس الأخيرة شهدت زيادة في الاعتراف بحق الجمهور في الانتفاع بالمعلومات. وتنص خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول عام 2015 على كفالة وصول الجمهور إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية وفقاً للتشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية.
--(بترا)