"المهندسين" تعقد ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الثالث - صور

تم نشره الأحد 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:28 صباحاً
"المهندسين" تعقد ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الثالث - صور
نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي

المدينة نيوز :- قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الثالث، يعكس صورة موضوعية عن واقع الهيئة العامة في نقابة المهندسين في الاونة الاخيرة، مبينا أنه جاء في ظلال ازمة اقتصادية خانقة تعيشها البلاد، ورافقها ارتفاع هائل في نسب البطالة.

وأشار خلال افتتاحه فعاليات الملتقى، بمشاركة مئات المهندسين والمهندسات من مختلف الجامعات، إلى أن كثيرا من القطاعات المختلفة في الدولة الاردنية تعاني حالة صراخ ووجع، سببها الاساس تراكم الاخطاء الناتجة عن الادارات الحكومية المختلفة، وانتشار ظاهرة الفساد والترهل الاداري وغياب العدالة الاجتماعية.

ولفت المهندس الزعبي إلى أن القطاع العام كان يستقبل اعدادا كبيرة من المواطنين تحت ما يسمى بالدولة الريعية وعندما وصل الاردن الى ازمة اقتصادية، أصبحت الحكومات تبحث عن حالة انتقال بالناس من الدولة الريعية الى دولة الانتاج، الامر الذي جعلنا نعيش وكأننا في مرحلة ولادة عسرة يتألم منها الجميع، فارتفعت نسب البطالة بشكل كبير.

وشدد على ان النقابة تعلم حجم التحديات التي يعاني منها سوق العمل، إضافة إلى حجم الاستغلال الذي يلحق بالعديد من المهندسين في القطاع الخاص، الأمر الذي يتطلب وضع تعليمات لكافة التخصصات الهندسية لضمان حصول كل مهندس على حقوقهم كافة.

وبين ان النقابة تحمل على عاتقها عدة ادوار متمثلة بدورها الوطني عبر انحيازها للناس ولقضاياهم والدفاع عن صمود الاهل في القدس المحتلة، والدفاع عن الاسرى والمعتقلين، إضافة الى دورها المهني في تنظيم ممارسة المهنة ووضع التعليمات والانظمة وكودات البناء المختلفة، ودور نقابي يتمثل بالدفاع عن حقوق منتسبيها وتأهيلهم ومساعدتهم في الحصول على حياة حرة كريمة عبر مؤتمرات وملتقيات عديدة تساهم في تبادل المعرفة والخبرات وبناء القيادات للمجتمع.

وأكد عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، أن الملتقى كغيره من الملتقيات يحرص ويؤكد دائما على الشباب الذين يمثلون المستقبل للوطن والنقابة، مبينا أن الملتقى يأتي انطلاقا من امال المهندسين وتطلعاتهم وربطها بالتحديات الواقعية لوضع المهندسين الكيميائيين بواقعهم الذي يعيشونه، وذلك بهدف صياغة الخطوات القادمة في اكمال الدراسة والتخطيط للمستقبل عبر جهد مشترك يقع على عاتق كل مهندس.

وشدد على دور نقابة المهندسين في دعم التأهيل والتدريب وفتح افاق العمل في ظل تقاعس الحكومات في اداء واجباتها تجاه الخريجين، إضافة إلى التردي الاقتصادي في كل قطاعات الانتاج والذي أثر على التوسع الصناعي، فضلا عن حزمة الضرائب التي جعلت سوق الاردن سوقا طاردا للاستثمارات الصناعية والتي تعد هدفا للمهندسين الكيميائيين للحصول على وظيفة.

ولفت إلى أن ذلك التراجع الاقتصادي رافقه ضعفا استراتيجيا وطنيا لتشجيع القطاع الصناعي الفعال والزامه بقبول مهندسين سواء للتدريب او للتشغيل، مؤكدا ان التأهيل والتدريب المتخصص الذي يبني القدرات الذاتية هو الطريق الوحيد لمستقبل المهندسين.

وأشار المهندس المحاميد الى ان النقابة تبذل جهودا كبيرة في دعم وتأهيل الخريجين الجدد والاتصال مع القطاع الصناعي وابرام الاتفاقيات مع الشركات الكبرى للتسهيل على الخريجين في ظل عدم التوازن بين اعداد الخريجين وحاجة سوق العمل، مضيفا ان الملتقى لا بد ان يكون واضحا شفافا بهدف النهوض بمستوى الخريجين اكاديميا وربط المواد النظرية بالواقع العملي والتي تقع على عاتق مؤسساتنا التعليمية وزملائنا الاكاديميين شركاء تطوير المهنة ومخرجاتها.

وقال رئيس لجنة المهندسين الشباب الكيميائية المهندس يمان ابو رياش، إن ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي هو أكبر تجمع هندسي كيميائي شبابي في الأردن، يساهم في تعريف الشباب بمجالات تخصصهم وبيئة العمل، إضافة إلى كونه فرصة للتعرف على المؤسسات المختلفة، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي والتنموي والوطني الذي يمر به الاردن.

وأشار إلى أن الكم الهائل من المهندسين الكيميائيين والبالغ عددهم ما يقارب الـ 8000 مهندس كيماوي يتطلب الخروج بأفكار ابداعية جديدة، تساهم في تأمين فرص العمل دون انتظار الغير، مبينا أن الملتقى هو ملتقى التقاء الخبرات من اجل التحاور مع المهندسين الرياديين وتبادل الخبرات فيما بينهم.

ولفت إلى أن الملتقى شارك في صنعه أكثر من 80 متطوعا من كل الجامعات، إضافة إلى لجنة المهندسين الشباب المتطوعين، كما سيتحاور فيه اكثر من 8 مهندسين برعوا في عدة مجالات ولديهم شركات خاصة عبر جلسات حوارية للاستفادة من خبراتهم، إضافة إلى اكثر من 12 شركة ومؤسسة ومصنعا من كبار المؤسسات ليوضحوا للطلبة المهندسين طبيعة عمل الهندسة الكيميائية ومجالاتها.

وفي نهاية حفل افتتاح المتلقى، تم تكريم ابنة المهندس الراحل عبدالكريم الكيالي احد المهندسين الرواد الكيميائيين، كما تم تكريم نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي.

صور : 

 



مواضيع ساخنة اخرى
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
لحريري: الشعب اللبناني صبر كثيرا ووصل إلى اليأس قبل أن ينفجر