"الصناعة" تصدر تقرير نتائج أعمال قطاع التأمين الأردني لعام 2018

تم نشره الأحد 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:32 صباحاً
"الصناعة" تصدر تقرير نتائج أعمال قطاع التأمين الأردني لعام 2018
مبنى وزارة الصناعة والتجارة والتموين

المدينة نيوز :- أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين / إدارة التأمين؛ تقرير نتائج أعمال قطاع التأمين الأردني لعام 2018 وذلك لتعزيز الشفافية في قطاع التأمين وتوفير البيانات للمهتمين بقطاع التأمين.
ويظهر التقرير هيكلية قطاع التأمين الأردني كما بنهاية عام 2018 وبعض المؤشرات الاقتصادية ذات العلاقة وملخص لنتائج أعمال شركات التأمين الأردنية خلال العام وبعض المؤشرات المالية لشركات التأمين وملخص لنتائج مقدمي الخدمات التأمينية المساندة خلال العام. ويشير التقرير إلى أن قطاع التأمين الأردني يتكون من 24 شركة تأمين مجازة لممارسة أعمال التأمين داخل الأردن و1077 مقدم خدمات تأمينية مساندة كما بنهاية عام 2018.
وأظهر التقرير ارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة داخل المملكة لعام 2018 لتبلغ 605.8 مليون دينار أي بزيادة مقدارها 2 بالمئة عن العام السابق، وبناء عليه بلغت نسبة تغلل التأمين (نسبة إجمالي أقساط التأمين إلى الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية) 2.02 بالمئة لعام 2018، وعلى الرغم من أنها ما زالت أقل من المستويات العالمية والبالغة 6.09 بالمئة إلا أنها تعد من أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والتي يبلغ المعدل فيها حوالي 2.21 بالمئة. وبلغت حصة الفرد لعام 2018 من أقساط التأمين في الأردن 58.8 دينار.
كما يظهر التقرير توزيع المحفظة التأمينية بنسبة 14.2 بالمئة لإجمالي أقساط التأمين على الحياة 85.8 بالمئة لإجمالي أقساط التأمينات العامة، حيث يشكل تأمين المركبات 37.6 بالمئة والتأمين الطبي 30.1 بالمئة من إجمالي الأقساط المكتتبة على التوالي، ويلاحظ توزع المحافظ التأمينية على عدد كبير من شركات التامين بشكل عام، بينما يلاحظ تركز الحصص السوقية بشكل متوسط بإجازة التأمين على الحياة. ويلاحظ ارتفاع الأقساط المكتتبة لإجازة التأمين الطبي بنسبة 8 بالمئة لعام 2018 مقارنة بالعام السابق وارتفاع الاقساط المكتتبة لإجازة تأمين الحياة بنسبة 7.8 بالمئة مقارنة بالعام السابق، بينما انخفضت الأقساط المكتتبة لإجازة تأمين المركبات بنسبة 2.3 بالمئة، وانخفضت الأقساط المكتتبة لإجازة تأمين الحريق والأضرار الأخرى للممتلكات بنسبة 4.3 بالمئة.
وفي المقابل ارتفع إجمالي تعويضات التأمين المدفوعة بنسبة 4.4 بالمئة خلال عام 2018 لتبلغ 478.8 مليون دينار مقابل 458.7 مليون دينار لعام 2017، حيث ارتفع إجمالي تعويضات التأمين المدفوعة لإجازة تأمين المركبات بنسبة 8.2 بالمئة، ولإجازة التأمين البحري والنقل بنسبة 15.9 بالمئة، ولإجازة تأمين الحياة بنسبة 6.4 بالمئة، بينما انخفض إجمالي التعويضات المدفوعة لإجازة الحريق والأضرار الأخرى للممتلكات بنسبة 7.8 بالمئة. وحققت شركات التأمين صافي أرباح قبل الضريبة لعام 2018 ما قيمته 19.5 مليون دينار مقارنة مع أرباح بلغت 2.7 مليون دينار للعام 2017، حيث حققت شركات التأمين الأردنية أرباحاً فنية إجمالية بقيمة 17.1 مليون دينار مقابل أرباح فنية بقيمة 3.5 مليون دينار العام الماضي لأعمال داخل الأردن ويعود الارتفاع بالأرباح بشكل رئيسي لارتفاع أرباح إجازة التأمين الطبي من خسارة 16.1 مليون دينار لعام 2017 إلى ربح 3.4 مليون دينار خلال عام 2018.
وبلغ رأس المال المدفوع لشركات التأمين 266.5 مليون دينار وبانخفاض بسيط بلغ 0.4 بالمئة عن العام السابق، بينما انخفضت حقوق الملكية بنسبة 4.8 بالمئة عن العام السابق لتبلغ 319.3 مليون دينار.
يذكر أن معدل الخسارة (نسبة صافي تكلفة التعويضات إلى صافي الإيرادات المتحققة من الأقساط المكتتبة لفروع وإجازات التأمينات العامة لسوق التأمين الأردني) بلغ 85.2 بالمئة، كما بلغ هامش الربح التشغيلي (نسبة الربح الفني لفروع التأمين إلى إجمالي الأقساط المكتتبة) لسوق التأمين 2.8 بالمئة.
وبلغت نسبة صافي الأقساط المكتتبة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة (نسبة الاحتفاظ) لسوق التأمين 64.3 بالمئة حيث ارتفعت بنسبة 4.1 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
وقد حققت شركات التأمين عائداً على متوسط الموجودات بلغ حوالي 2 بالمئة وعائداً على حقوق الملكية بلغ 6.1 بالمئة لعام 2018.
وفيما يتعلق بنتائج أعمال فروع شركات التأمين في الخارج فقد انخفض إجمالي الأقساط المكتتبة خارج المملكة لعام 2018 لتبلغ 12.9 مليون دينار أي بانخفاض قدره 16.3بالمئة عن العام السابق.
كما انخفض إجمالي التعويضات المدفوعة من فروع شركات التأمين خارج المملكة إلى 10.5 مليون دينار وبنسبة انخفاض 26.9 بالمئة عن العام السابق ويلاحظ عدم وجود اكتتابات في إجازات التأمين على الحياة خارج الأردن خلال الأعوام 2016 و2017 و2018.
وبهدف تعزيز الشفافية وتوفير معلومات دقيقة للمواطن تساعده على اختيار شركة التأمين التي تلبي احتياجاته، تضمن تقرير النتائج مؤشرات حول شركات التأمين منها نسبة هامش الملاءة والذي يعكس قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية ويعكس مدى كفاية رأس المال المتوفر لدى الشركة لمقابلة المخاطر التي تواجهها، بالإضافة للحصص السوقية لشركات التأمين بشكل عام ولكل إجازة تأمين، وغيرها من المؤشرات. كما بين التقرير نتائج مقدمي الخدمات التأمينية المساندة، وأظهر توزيع إجمالي أقساط التأمين لعام 2018 من مختلف قنوات التوزيع، والتي شكل البيع المباشر ما نسبته 55 بالمئة منها بينما بلغ إجمالي إنتاج وكلاء ووسطاء التأمين وأعمال التأمين المصرفي 160.9 مليون دينار أي ما نسبته 27 بالمئة من إجمالي أقساط التأمين لعام 2018.
يمكن الاطلاع على تقرير نتائج أعمال شركات التأمين الأردنية لعام 2018 من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الصناعة والتجارة والتموين www.mit.gov.jo ضمن بند منشورات إدارة التأمين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات