أسباب تناول الطعام غير الصحي عند التعب

تم نشره الأحد 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:44 صباحاً
أسباب تناول الطعام غير الصحي عند التعب
تعبيرية

المدينة نيوز :- يقول علماء إن الأنف قد يكون السبب وراء الشغف والرغبة في تناول البيتزا أو البطاطا المقلية أو الكعك، عند الشعور بالتعب. واكتشف العلماء أن الحرمان من النوم يزيد بشكل كبير من حاسة الشم لدى الإنسان.

ومع ذلك، لا يجري نقل المعلومات هذه بشكل صحيح إلى المخ، ما يجعلنا نبحث عن الأطعمة غير المرغوب بها لنشعر بالرضا.

وفي الدراسة، قام خبراء بإجبار 30 فردا على النوم لمدة 4 ساعات فقط. وفي صباح اليوم التالي للبحث، قُدمت للمشاركين وجبات الإفطار والغداء والعشاء، إلى جانب بوفيه من الوجبات الخفيفة غير المحدودة مثل رقائق البطاطا والكعك.

وقام العلماء بقياس مقدار ما تناولوه من الطعام، لمعرفة كيف تختلف خياراتهم اعتمادا على مدى تعبهم. وبعد حرمانهم من النوم، اختار المتطوعون الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بمعدل 6% في المتوسط.

ومع ذلك، لم يتناولوا المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام. وكانت الآثار طويلة الأمد، حيث استمر المشاركون في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية الكثيفة في اليوم التالي، على الرغم من تعويض ساعات النوم.

وخلال الدراسة، راقب العلماء قشرة الكمثرية، وهي المنطقة الأولى من الدماغ التي تتلقى معلومات من الأنف. وترسل المعلومات إلى القشرة المعزولة، التي تقع في عمق الدماغ، حيث تتلقى إشارات حول الرائحة والمذاق، وكمية الطعام الموجودة في المعدة.

وكتب العلماء أن هذه العوامل تؤثر على مقدار الطعام الذي ينتهي بنا المطاف إلى تناوله. وقالوا: "عندما تكون محروما من النوم، قد لا تحصل مناطق المخ هذه على معلومات كافية، وتعوض ذلك عن طريق اختيار الطعام عالي السعرات الحرارية.

وتعد الدراسة هذه الأحدث من بين العديد من الدراسات، التي تبحث في الآليات الكامنة وراء سبب قلة النوم وارتباطه في اختيارات الطعام غير الصحي.

وكشفت الأبحاث السابقة عن سلسلة من التغييرات في الجسم، التي تدفع الأشخاص المحرومين من النوم إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والملح والسكر.

المصدر: روسيا اليوم



مواضيع ساخنة اخرى
العراق يوقف تحميل النفط للأردن حتى إشعار آخر العراق يوقف تحميل النفط للأردن حتى إشعار آخر
3 اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن 3 اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن
الأردن يبدأ بفتح أبوابه لدول الخليج والعالم للسياحة العلاجية الأردن يبدأ بفتح أبوابه لدول الخليج والعالم للسياحة العلاجية
بالصور... ١٤ اصابة اثر حادث تصادم في عجلون بالصور... ١٤ اصابة اثر حادث تصادم في عجلون
الاغوار الشمالية : تسمم عشرات العاملات في مصنع ملابس بمبيدات كيميائية الاغوار الشمالية : تسمم عشرات العاملات في مصنع ملابس بمبيدات كيميائية
خطأ في تسلسل فقرات الجزء 2 من امتحان الرياضيات للفرع الأدبي خطأ في تسلسل فقرات الجزء 2 من امتحان الرياضيات للفرع الأدبي
فيديو : فطنة رجل أمن تنقذ مدير شركة وموظفيه بالرصيفة فيديو : فطنة رجل أمن تنقذ مدير شركة وموظفيه بالرصيفة
بالاسماء : تنقلات في الداخلية بالاسماء : تنقلات في الداخلية
علاج حالة نادرة لطفل يعاني من "داء السماك"في مستشفى الأمير علي علاج حالة نادرة لطفل يعاني من "داء السماك"في مستشفى الأمير علي
ارتفاع اسعار الذهب في السوق المحلية ارتفاع اسعار الذهب في السوق المحلية
" سلسلة بشرية " امام السفارة الامريكية الجمعة رفضا لصفقة القرن " سلسلة بشرية " امام السفارة الامريكية الجمعة رفضا لصفقة القرن
بالصور : الجمارك تضبط مستودعاً للقهوة والهيل المهرب في اربد بالصور : الجمارك تضبط مستودعاً للقهوة والهيل المهرب في اربد
الأردن يصدر سندات اليوروبوند بأسعار فائدة منافسة جدا الأردن يصدر سندات اليوروبوند بأسعار فائدة منافسة جدا
أبوغزاله: سننتج لابتوب وتابلت أردني بتقنيات عالمية أبوغزاله: سننتج لابتوب وتابلت أردني بتقنيات عالمية
القبض على قاتل شقيقه في إربد القبض على قاتل شقيقه في إربد
لأول مرة في الأردن .. فتاة ترفع دعوى قضائية بعد تضرر قطتيها نفسيا لأول مرة في الأردن .. فتاة ترفع دعوى قضائية بعد تضرر قطتيها نفسيا