في حال وفاتك: كيف تعد قائمة بمعلومات حساباتك الرقمية لمشاركتها مع أفراد عائلتك

تم نشره الأحد 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:50 صباحاً
في حال وفاتك: كيف تعد قائمة بمعلومات حساباتك الرقمية لمشاركتها مع أفراد عائلتك
تعبيرية

المدينة نيوز :- في عصر رقمي ربما من الأفضل أن تفكّر في التحضير والاستعداد لوفاتك من خلال حساباتك الرقمية بمثابة هدية لأحبائك سيقدّرونها كثيراً حتى أثناء حدادهم على خسارتك، كما ستجعلك تنعم براحة البال في حياتك أيضاً. 

معظم الأشخاص يفكرون في كتابة وصيّة وأمور التخطيط العقارية الأخرى، ولكن ينبغي لك أن تزود عائلتك بالمعلومات الضرورية التي سيحتاجون إليها في الأيام والأسابيع التالية مباشرة لوفاتك، ويُفضّل أن تكون تلك المعلومات في مكان واحد يسهل الوصول إليه. إليكم طريقة إعداد إصدار رقمي من «كتاب ميرنا الأسود الصغير» من أجل مشاركة المعلومات بطريقة بسيطة وآمنة مع أفراد عائلتك وأصدقائك الموثوقين؛ وفقاً لما نشره موقع صحيفة The New York Times الأمريكية. 

الخطوة 1: مشاركة بيانات تسجيل الدخول باستخدام مدير كلمة مرور

ينبغي على كل فرد استخدام مدير كلمة مرور، برنامج يحتفظ بكل بيانات تسجيل الدخول بأمان وسهولة فضلاً عن الاحتفاظ بأي ملاحظات تود الاحتفاظ بها في خزانة افتراضية. مع برامج 1Password أو LastPass، برامج إدارة كلمات المرور المفضلة لمحرري موقع Wirecutter، يمكنك مشاركة المعلومات الحساسة، التي يحتاج إليها أفراد عائلتك بعد وفاتك، معهم، مثل جهات الاتصال المهمة وتفاصيل وثائق التأمين. تقدم الباقات الفردية خصائص المشاركة الأساسية. ولكن لهذه الأغراض، تكون الباقة العائلية خياراً أفضل لأنها تقدم حسابات للعائلة بالكامل.

 
في حال وفاتك: كيف تعد قائمة بمعلومات حساباتك الرقمية لمشاركتها مع أفراد عائلتك

مع باقة 1Password للعائلات (60 دولاراً سنوياً)، بإمكان حصول عدد يصل إلى خمسة أفراد على حساباتهم الخاصة، ويمكنك بسهولة نقل أو نسخ العناصر عبر الحسابات، ويمكنك كذلك لشخص معين مساعدة شخص آخر في الباقة على استعادة كلمة المرور الرئيسية. بينما باقة LastPass العائلية (48 دولاراً سنوياً) تقدم خصائص مشابهة لما يصل إلى 6 أشخاص. ويفضل محررو موقع Wirecutter برنامج 1Password لأنه يجمع بين الحماية، والتوافق مع الأجهزة المختلفة، وسهولة الاستخدام، ولكن إذا كنت تبحث عن التوفير، يظل LastPass خياراً جيداً. 

من أجل مشاركة الخزائن في باقة 1Password للعائلات أو المجلدات في باقة LastPass العائلية، فإن العملية متشابهة تقريباً: 

· انقر على الأشخاص في برنامج 1Password أو إدارة العائلة في برنامج LastPass، وادعُ الأفراد الآخرين عبر البريد الإلكتروني. 

· بمجرد قبولهم الدعوة، سيتمكن كل فرد من إنشاء كلمة مرور رئيسية لحسابه والوصول إلى الخزائن أو المجلدات المشاركة. 

· بإمكان كل عضو إضافة كلمات المرور، والملاحظات السرية، والمعلومات البنكية، ومعلومات الاتصال، والملفات وغيرها من الخزائن أو المجلدات المشاركة. 

للوصول إلى كل هذه المعلومات، الشيء الوحيد الذي يحتاج إليه كل فرد هو تذكر كلمة المرور الرئيسية التي أعدها لحسابه فقط.

الخطوة 2: تسجيل وحفظ معلومات الطوارئ

بالإضافة إلى كلمات المرور، ينبغي أن تجعل المعلومات الشخصية الأخرى يسهل الوصول إليها. تتضمن تلك المعلومات: 

· التعليمات في حالة الوفاة: تأكد من تضمين تفاصيل مثل رغبات الدفن أو التوجيه المسبق للرعاية الصحية. 

· بيانات تسجيل الدخول المهمة أو الرموز الأمنية غير المتعلقة بالمواقع الإلكترونية؛ كلمة مرور جهاز الكمبيوتر، رمز PIN الخاص بالهاتف، رمز الخزانة المقاومة للحرائق، وغيرها. 

· جهات الاتصال المهمة: الإشارة إلى من يجدر الاتصال به في مكان العمل، فضلاً عن رقم المحامي، أو المحاسب، والقائم على الوصية، ووكلاء التأمين. 

· مواقع الوثائق القيمة والمهمة: اذكر مكان الوصية، وجوازات السفر، وبطاقات الضمان الاجتماعي، وشهادات الميلاد، وأي وثائق قانونية أخرى يصعب استخراج نسخ منها. 

· تفاصيل الفواتير المتكررة: حدد موعد استحقاق الفواتير وكيفية دفعها (إن كان الدفع تلقائي أو يتم تحرير شيك بالمبلغ أو خلاف ذلك). 

· تفاصيل حساباتك البنكية: اكتب بيانات حساباتك البنكية المختلفة، ووثائق التأمين، وبطاقات الائتمان.

يمكنك إنشاء مذكرة آمنة في برنامج مدير كلمات المرور لكل عنصر مما سبق. أو إذا كنت تريد خياراً مجانياً أو كنت لا تعتقد أن بعض أفراد العائلة قد يستخدمون تطبيقاً جديداً، يمكنك إنشاء جدول بيانات يحتوي على تلك البيانات وحمايته بكلمة مرور.

الخطوة 3: إعداد مفتاح الرجل الميت وتعيين وصيّ على حساباتك الرقمية

مفتاح الرجل الميت هو خاصية حماية على القطارات تستلزم من المشغّل الضغط على مقبض في لوحة التحكم بحيث إذا لم يضغط عليه يبدأ تفعيل مكابح الطوارئ. وأصبح مصطلح «مفتاح الرجل الميت» تقنياً يشير إلى فترة معينة إذا لم تستجب خلالها لبعض الأوامر تُرسل تنويهات إلى أحبائك أو تعطيل حساباتك. 

هذه الخاصية مفيدة بشكل خاص لمن يعيشون بمفردهم، إذ تريد إخطار الآخرين بوفاتك بأسرع ما يمكن. وربما يكون حساب جوجل هو أهم حساب تريد تفعيل تلك الخاصية معه، إذا كنت تستخدم Gmail أو تحتفظ بملفاتك على Google Drive، يمكنك توجيه مدير الحساب غير النشط إلى حذف بياناتك أو مشاركة حسابات جوجل الخاصة بك مع شخص تثق به بعد فترة من عدم التفاعل. 

 
في حال وفاتك: كيف تعد قائمة بمعلومات حساباتك الرقمية لمشاركتها مع أفراد عائلتك

اختر شخصاً لإدارة حساباتك على الوسائط الاجتماعية إما لتخليد ذكراك أو حذف تلك الحسابات. تقدم منصات فيسبوك، ولينكد إن وتمبلر وتويتر وغيرها من المنصات خيارات تُمكّن أحباءك من إدارة حساباتك، ولكنك ستحتاج إلى تغيير تلك الإعدادات قبل أن تموت بالتأكيد.

الخطوة 4: التدريب؛ علّم أحباءك كيف يعيشون من دونك

بعد أن تنفّذ كل ما سبق، ينبغي أن تشارك تلك التفاصيل مع عائلتك (ويمكنك كذلك مشاركة معلومات محددة في برنامج مدير كلمة المرور مع المحامي أو صديق موثوق). تأكد من قبولهم دعوة مدير كلمة المرور، وتثبيت التطبيقات، ومعرفة كيف يستخدمونها. اضبط التقويم لتذكيرك بتحديث معلومات مرة كل عام على الأقل. ولأن لا أحد يحب الحديث عن الموت، خض هذا الحديث بينما أنت بكامل صحتك بحيث لا تقلق عائلتك بلا داعٍ. طمأنهم بأن كل تلك التحضيرات مجرد إجراء «احترازي»، من أجل راحة بال الجميع.

عربي بوست