جلسة نقاشية احتفالا باليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات

تم نشره الإثنين 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:29 صباحاً
جلسة نقاشية احتفالا باليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- نظم مكتبا الأمم المتحدة واليونسكو في عمان اليوم الأحد، بالتعاون مع المؤسسة الصحفية الأردنية "الرأي" جلسة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات بعنوان "عدم ترك أي أحد خلف الركب". وقال المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الاردن أندرس بيدرسن في الكلمة الافتتاحية، إن الوصول إلى المعلومات مرتبط بالحق في المعلومة، ومكمل للحق في حرية التعبير والتي تمثل حقا أساسيا من حقوق الإنسان، ومتطلبا عمليا لتحقيق التنمية المستدامة. وأضاف أن المعلومات تشكل قوة تساعد الناس على اتخاذ قرارات مستنيرة، كما أنها تحارب الفساد وتمكن المواطنين من المشاركة الكاملة في الحياة العامة، وتعزز كفاءة الحكومة إضافة إلى تشجع الاستثمار.
وأوصى المستشار القانوني خالد خليفات خلال الجلسة النقاشية بالتوعية بأهمية نشر المعلومات، وحق المواطن والصحفي في الحصول عليها، مطالبا بتعديل قانون الحصول على المعلومات، وإعادة النظر بطريقة تصنيف المعلومة ومدة الحصول عليها. وأشار إلى أن أغلب الصحفيين يحاكمون أمام المحاكم بسبب شح المعلومات، وأن البحث والتحري عن المعلومة وان كانت غير صحيحة كافية لاثبات حسن نية الصحفي.
ونبهت ممثلة اليونسكو في الاردن كوستانزا فارينا إلى أن الانتفاع بالمعلومات يمثل حقاً أساسياً من حقوق الإنسان ويضطلع بدور محوري في تمكين المواطنين وتيسير المناقشة العادلة وإتاحة تكافؤ الفرص للجميع، حيث تقوم اليونسكو بتعزيز حرية حركة الافكار لدى دول الاعضاء في الحصول على المعلومات.
وأشارت إلى ان اليونسكو تعمل على تجهيز الشباب في دول الاعضاء حول كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح، والتمييز بين الاخبار والشائعات. ---( بترا )