مؤتمر يبحث مكافحة الأمراض المعدية عبر الطيران

تم نشره الإثنين 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:39 صباحاً
مؤتمر يبحث مكافحة الأمراض المعدية عبر الطيران
طائرة

المدينة نيوز :-  أكد المشاركون بمؤتمر مكافحة الأمراض المعدية، ضرورة نشر الوعي الصحي في مجال الطيران للحد من نقل العدوى، معتبرين أن الطيران يعد أكبر وسيلة لنشر الأمراض المعدية، ما يحتّم اتخاذ التدابير بالتحصين ضد هذه الأمراض عبر تناول المطاعيم.
وقال المشاركون في المؤتمر الذي نظمته اليوم الأحد، هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية "JCARC" بالتعاون مع شركة سانوفي باستور لصناعة لقاح الانفلونزا، إن الوقاية من الأمراض المعدية والسارية ومنها الإنفلونزا ذات التأثير الخطير على الحياة والمجتمعات والاقتصادات، تتطلب اتخاذ تدابير فعالة لمنع انتشارها ومنها لقاح المعد للحماية من سلالات الإنفلونزا المختلفة، بما في ذلك السلالات العائمة التي قد تحدث في المستقبل.
وأشاروا إلى أن اتخاذ التدابير الفعالة لمنع انتشار الأمراض المعدية يأتي نظراً للتعقيد المتزايد في نظام النقل الجوي العالمي والعمليات الجوية اللازمة لضمان التشغيل الآمن للطائرات، لا سيما وأن منظمة الطيران المدني الدولي "CAO" عليها جهود التنسيق عالمياً لضمان وجود خطة استعداد للتخفيف من مخاطر الأمراض المعدية التي من الممكن أن تسبب حدوث طارئ في الصحة العامة، من خلال الحد من خطر انتشار هذه الأمراض عبر طرق النقل الجوي.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الكابتن هيثم مستو: إن أهمية المؤتمر تكمن في توحيد الجهود لنشر الوعي حول مكافحة انتشار الأمراض السارية والمعدية من خلال الطيران لأنه جزء لا يتجزأ من مسؤوليتنا تجاه الأفراد، مشيراً إلى أن هذه الحملات التوعوية تأتي في إطار الأنشطة الدائمة لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وتلبيةً لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي، واستعداداً للاستجابة للمخاطر الصحية المحتملة في قطاع الطيران.
وأوضح دور منظمة الصحة العالمية التي تعمل جنباً إلى جنب مع منظمة الطيران المدني الدولي ضمن أدوار رئيسية في نشر الوعي المطلوب حول أهمية التطعيم، والعمل على تطوير الإرشادات الفنية والإجراءات التشغيلية.
من جانبه، قال مدير شركة سانوفي باستور المشرق العربي، أوكرانيا وباكستان، مروان شريف: إن سانوفي باستور، في طليعة الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات ضدّ الإنفلونزا، مشيرا مؤكدا أن الشركة ملتزمة بالتحسين المستمر لخيارات لقاح الإنفلونزا للحماية من سلالاتها المختلفة، بما في ذلك السلالات العائمة التي قد تحدث في المستقبل.
بدوره، أكد مدير طب الطيران لدى هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الدكتور خليل محمد، ضرورة نشر الوعي الصحي في مجال الطيران للحد من نقل العدوى، داعيا العاملين في شركات الطيران بالتحصين ضد هذه الأمراض، لا سيما مطعوم الإنفلونزا باعتبارها الأكثر انتشاراً في كافة دول العالم.
يشار إلى أن منظمة الطيران المدني الدولي من أجل تنسيق عالمي في قطاع الطيران فيما يتعلق بإدارة المخاطر الصحية الناجمة عن الأمراض المعدية، إذ توصي باتخاذ خطوات مماثلة على المستوى الوطني بين الطيران وأصحاب المصلحة المعنيين للمساعدة في تطوير وتنسيق الاستراتيجية الوطنية وخطة الاستعداد لمواجهة انتشار الأمراض المعدية عن طريق النقل الجوي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى