المجلس الأعلى للسكان يؤكد التزام الأردن بتعزيز تنمية المرأة الريفية

تم نشره الإثنين 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:46 مساءً
المجلس الأعلى للسكان يؤكد التزام الأردن بتعزيز تنمية المرأة الريفية
المجلس الاعلى للسكان

المدينة نيوز :- يحتفل الأردن والعالم يوم غد الثلاثاء باليوم الدولي للمرأة الريفية والذي يصادف الخامس عشر من تشرين الأول من كل عام.
وقال المجلس الاعلى للسكان في بيان صحفي اصدره اليوم الاثنين، إن الاحتفال بهذا اليوم يأتي تقديرا لما تقوم به النساء الريفيات من دور مهم في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى المن الغذائي والقضاء على الفقر في الارياف، حيث يسلط موضوع الاحتفال لهذه العام الضوء على دور المرأة والفتاة الريفية في بناء المرونة والصمود لمواجهة تغير المناخ.
واضاف ان الاردن اكد التزامه بتعزيز تنمية المرأة الريفية، وذلك من خلال التزامه بأهداف التنمية المستدامة 2030 وبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 ومنهاج بيجين واتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة وغيرها من المواثيق والقرارات الدولية ذات العلاقة.
وبين انه وفي مجال تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء الريفيات فان هنالك جهودا كبيرة تقدم من خلال مؤسسة الاقراض الزراعي التي تدعم مشاريع التمويل الريفي لأحداث نقلة نوعية في مفهوم التنمية الريفية الشاملة في مناطق الريف والبادية الى جانب دعم مشاريع تعزيز الانتاجية والصناديق التمويلية المختلفة التي توفر سبل الاقراض لتمويل المشاريع الصغيرة للنساء في المناطق الريفية .
وأكد المجلس ان ادماج اعتبارات المساواة بين الجنسين في أطر التنمية المستدامة واعتماد سياسات وبرامج للتنمية الزراعية والريفية مراعية للنوع الاجتماعي يعتبر متطلبا مهما لتحسين اسباب معيشة النساء الريفيات ورفاهيتهن، وذلك لإحراز تقدم في اعمال خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وضمان عدم تخلف اي امرأة او فتاة في منطقة ريفية عن ركب تنفيذ الخطة ورصدها والاستفادة مما يتحقق من نتائجها.
كما أكد المجلس ان الاحصائيات الوطنية للعام الماضي تشير الى انه في الاردن تبلغ نسبة السكان في الريف 7ر9 بالمئة مقابل 3ر90 بالمئة في الحضر.
وفيما يتعلق بمؤشرات التمكين الاقتصادي للنساء الاردنيات 15 سنة فأكثر واللاتي يقطن في المناطق الريفية للعام الماضي، فقد بلغ معدل النشاط الاقتصادي المنقح لهن 9ر16 بالمئة، كما تبلغ نسبة المشتغلات 2ر11 بالمئة، وترتفع معدلات البطالة لتبلغ حوالي 1ر31 بالمئة.
وفيما يتعلق بالمستوى التعليمي، اوضح المجلس ان احصائيات دائرة الاحصاءات العامة للعام الماضي تشير الى ان نسبة الامية بين الاناث الاردنيات اللاتي اعمارهن 15 سنة فاكثر واللاتي يقطن في المناطق الريفية بلغت 13 بالمئة ، مقارنة بـ 6ر6 بالمئة من النساء اللاتي يقطن في الحضر وفق بترا .
وعلى الصعيد الدولي، اشار المجلس الى ان العديد من المرجعيات الدولية اكدت أهمية دعم المرأة الريفية، حيث تشكل خطة التنمية المستدامة لعام 2030 إطاراً شاملاً وتحويلياً يغطي التنمية الريفية وتمكين النساء والفتيات الريفيات من خلال اهمية تكريس الموارد من اجل تنمية المناطق الريفية واستدامة الزراعة ومصائد الاسماك، ودعم المزارعات والمشتغلات بالرعي والصيد في البلدان النامية وخاصة في اقل البلدان نموا.



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه