"رهاب السكر" يضرُ أكثر من السُكّر نفسه!

تم نشره الإثنين 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:21 مساءً
"رهاب السكر" يضرُ أكثر من السُكّر نفسه!
تعبيرية

المدينة نيوز :- يُعتبر "السكر المضاف"، أو أي نوعٍ من المحليات، التي تُستخدم في الأطعمة أثناء عملية التصنيع أو التغليف والتعبئة يطلق عليها "محليات أو إضافات سامة" من قبل بعض الخبراء ووسائل الإعلام.

ولعلَّ من أبرز الرافضين للسكر المضاف لكونه يراه "مادةً سامة" هو طبيب الغدد الصماء عند الأطفال، روبرت لوستيغ؛ إذ سبق له أن وصف مادتي السكروز والفركتوز بأنّهما مواد سامة في واحدة من أشهر محاضراته التي ألقاها بالتعاون مع أحد المراكز بجامعة سان فرانسيسكو.

هي المحاضرة نفسها التي نوّه فيها أيضًا إلى أنَّ الإفراط في تناول السكر قد يبعث على الإدمان، مشيرًا لتأثير السكر على مستويات الدوبامين لدينا وعلى طريقة عمل النواقل العصبية التي تنشط مع شعور الدماغ بالمكافأة عند تناول السكر في هذه الحالة.

وثبت كذلك أنّه حتى عند تحلية مزيج توابل السلطة التي تُحَضَّر في المنزل بمقدار من السكر أو بقدر قليل من العسل ومن ثم سكبه في وعاء كبير من الخضراوات أمر من الممكن أن يضر بقواعد بعض الحميات الغذائية التي يتم اتّباعها.

ونوه خبراء كذلك إلى أنه مع كثرة الأطعمة المصنعة والمشروبات المزودة بسكر مضاف في بيئة الطعام الخاص بنا، فقد ثبت أن الإفراط في تناول هذه الأشياء يضر بصحتنا، لاسيما وأن الدراسات أثبتت بالفعل أن هناك علاقة بين الإفراط في استهلاك السكر المضاف مع مرور الوقت وبين تزايد خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، السمنة، السكري من النوع الثاني وأمراض أخرى.
ومع هذا، فقد كشف الخبراء أن هناك حلاً سهلاً يمكن من خلاله الجمع بين تناول السكر المضاف والحفاظ على الصحة، ألا وهو التوازن واتّباع النظام المغذي الصحي.

وقال الباحثون إنه إذا اكتشفت أنك من بين الذين يعانون مما يسمى "رهاب السكر"، فالسبب على الأرجح هو أنك سمعت من قبل عن أن السكر "سام" و"مثيرٌ للإدمان"، فغالبًا ما يؤدي استخدام مصطلحات كهذه لإثارة مشاعر الذعر والخوف لدى الأشخاص، حتى وإن لم تكن هناك معلومات تُبَيِّن سبب ابتعادنا عن السكر، خاصةً وأنَّ أغلب الباحثين يتعاملون بريبة مع أي نظريات أو مزاعم تخرج وتتحدث عن سمية أحد أنواع الطعام أو عن ضرورة الابتعاد عنه للحفاظ على الصحة.

المصدر: فوشيا



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه