الذكاء الاصطناعي سيدرب الطيارين المبتدئين

تم نشره الثلاثاء 15 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:50 صباحاً
الذكاء الاصطناعي سيدرب الطيارين المبتدئين
تقنية لتدريب الطيارين

المدينة نيوز :-  يجري فريق من الباحثين في الولايات المتحدة تجارب من أجل تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي تسمح لأنظمة الملاحة الجوية في الطائرات بالتعرف على مهارات وخبرات الطيارين في القيادة، ثم التأقلم، بحيث تناسب إمكانيات الطيار الجالس على مقعد القيادة.

ويعتقد فريق الدراسة بجامعة باردو في الولايات المتحدة أن هذه التقنية ستساعد في تدريب الطيارين بشكل أفضل، كما سترفع معدلات الأمان والسلامة أثناء السفر الجوي.

وقال الباحث نيرا جاين المتخصص في مجال الهندسة الإلكترونية بالجامعة،  “نطلب من البشر التفاعل مع الأجهزة الذكية والأنظمة ذاتية الحركة طيلة الوقت، ولكننا بحاجة إلى أن نفعل ذلك على نحو أفضل في الوقت الحالي”.

وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين جامعات باردو وكولورادو ونيو مكسيكو وتكساس، في إطار منحة قيمتها 5.5 مليون دولار يقدمها برنامج الأنظمة الحوسبية والفيزيائية التابع للمعهد الوطني للعلوم في الولايات المتحدة.

وسيجري فريق الدراسة في باردو تجارب بشأن كيفية تفاعل البشر مع الآلات المعقدة مثل الطائرات والسيارات ذاتية الحركة والطائرات المسيرة. ومن أجل معرفة مدى ثقة المتطوعين في الآلات، سيقوم فريق الدراسة بجمع بيانات بشأن التغيرات التي تطرأ على سرعة النبض وضغط الدم وحركة العين وغيرها من القياسات عبر أجهزة قياس واستشعار وفق العرب اللندنية .

وتهدف التجربة إلى مساعدة الأنظمة الإلكترونية في قياس معدل الثقة لدى الإنسان عند التعامل مع الآلة.



مواضيع ساخنة اخرى