الانترنت تحتفي بمرور خمسين عاما على ولادة أبيها

تم نشره الثلاثاء 15 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:50 صباحاً
الانترنت تحتفي بمرور خمسين عاما على ولادة أبيها
لينارد كلاينروك

المدينة نيوز :- نجح الأستاذ لينارد كلاينروك وزملاؤه في جامعة “يو.سي.أل.أي” الشهيرة في كاليفورنيا في 29 أكتوبر 1969 في جعل كمبيوتر “يتكلم” مع آلة أخرى تقع في منطقة ستصبح لاحقا سيليكون فالي (جنوب سان فرانسيسكو). إلا أن العواقب السلبية وغير المتوقعة لهذا الاختراع وهو سلف الإنترنت، بردت قليلا من حماسة البدايات.

ويروي كلاينروك الذي يحتفل في يونيو المقبل ببلوغه الخامسة والثمانين قائلا “لم أتوقع أبدا جانب شبكات التواصل الاجتماعي. كنت أظن أن الأمر يقتصر على تواصل الناس مع الكمبيوترات وليس الأفراد في ما بينهم”.

وبمناسبة الذكرى الخمسين لهذا الاختراع، يستعد الأستاذ الجامعي لفتح مختبر جديد مكرس للإنترنت من شأنه المساعدة على مكافحة المشكلات غير المتوقعة التي سجلت مع اعتماد الشبكة على نطاق واسع.

وبات أربعة مليارات شخص تقريبا يستخدمون الشبكة في العالم. وكان يعتقد أنها ستحمل المساواة والمعرفة إلى غالبية سكان العالم.

ويقول المخترع “هو اختراع ديمقراطي للغاية في أحد جوانبه. لكنه يحوي أيضا على وصفة مثالية للجانب المظلم من البشرية. ثمة أشياء كثيرة يعبر عنها بالصراخ عبر الإنترنت ما يغرق الأصوات المعتدلة ويعطي صدى إضافيا للمواقف المتطرفة ما ينشر الحقد والإساءات والتضليل”. ويؤكد “نحن بصفتنا مهندسين لم نفكر في السلوك السيئ والمؤذي”.

ويتناول المختبر الجديد “كونيكشن لاب” مسائل مثل تعلم الآلات والذكاء الاصطناعي وشبكات التواصل الاجتماعي وتقنية سلسلة السجلات المغلقة (بلوكتشين) وهي قاعدة بيانات آمنة تعتمد الحوسبة السحابية. ويهتم لينارد كلاينروك خصوصا بإمكانية استخدام تقنية بلوكتشين كوحدة قياس للثقة.

ويمكن لرواد الإنترنت مثلا من خلال قراءة تقييم لمطعم أن يعرفوا إن كان الكاتب قد سبق له أن نشر مقالات أخرى جديرة بالثقة. ويؤكد “ستكون أشبه بشبكة سُمعات محدثة دائما. ويكمن التحدي في كيفية تحقيق ذلك بطريقة أخلاقية ومسؤولة. سرية الهوية سيف ذو حدين بطبيعة الحال”.

ويؤكد أن هناء الشبكة في بداياتها لم يكن يعكره سوى قراصنة معلوماتية منعزلون. أما اليوم، فهذه العناصر تشمل دولا والجريمة ومنظمات وشركات نافذة “تقوم بأشياء جيدة وسيئة” مثل تحقيق الأرباح من خلال انتهاك الخصوصيات.

يأسف لينارد كلاينروك لافتقار العلماء في تلك الفترة لهذا البعد الاجتماعي ما منعهم من إدراج أدوات التثبت من هوية الأفراد وصحة البيانات منذ بدء الإنترنت.ويؤكد “ما كان هذا لينقذنا من الجانب القاتم للشبكة لكنه كان ليساعدنا في تخفيف الوطأة التي يشعر بها الجميع اليوم”. إلا أنه يبقى متفائلا بعض الشيء. ويقول “أظن في نهاية المطاف أن الجوانب الإيجابية هي الغالبة. لن أوقف الإنترنت حتى لو كنت قادرا على ذلك”.

في البداية أطلق على المشروع اسم “أربانت” تيمنا بدائرة الأبحاث في الجيش الأميركي التي كانت تموله وتعرف باسم “ديفانس أدفانسد ريسيرتش بروجيكتس إجنسي” التي شكلت العام 1958.  ووجد المهندسون الوسيلة لنقل البيانات من خلال الكمبيوترات بإدخالها ضمن “حزم رقمية” عدة.

وفي 29 أكتوبر 1969 بدأ طالب في جامعة “يو.سي.أل.أي” بطباعة كلمة “لوغ” (ولوج) لإقامة تواصل مع كمبيوتر في مكان آخر. وقد تمكن من تمرير حرف “ل” إلا أن الجهاز توقف بعد حرف “و”.

 

ويروي لينارد كلاينروك قائلا “الرسالة الأولى التي مررت كانت تاليا (لو) كما الحال في عبارة (لو أند بيهولد) (التي تعني: ها هي…) ما كنا لنحلم برسالة أولى مقتضبة أفضل من هذه”.

وانطلق عندها مشروع “أربانت”. أما ولادة الإنترنت فهي تبقى موضع نقاشات محتدمة لأنها أتت نتيجة مراحل مختلفة مثل بروتوكولات نقل البيانات وإنشاء “الشبكة العنكبوتية العالمية” مع نظام الصفحات المباشرة.

ويقول مارك ويبر المسؤول في متحف تاريخ الكمبيوتر في سيليكون فالي “السؤال الآن: أي نوع من الوحوش استحال الإنترنت؟ لقد فرض نفسه وسيلة التواصل الأولى للبشر وهذا لا يستهان به”.

العرب اللندنية

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات