بحث يكشف تنوعا كبيرا في تجارب المراهقين بالأردن

تم نشره الثلاثاء 15 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 08:12 مساءً
بحث يكشف تنوعا كبيرا في تجارب المراهقين بالأردن
علم الاردن

المدينة نيوز :-  كشف بحث أجري على 4 الآف مراهق ومراهقة من الفئات الأردنية والفلسطينية واللاجئين السوريين الأكثر ضعفًا في الأردن، أن هناك تنوعًا كبيرًا في تجاربهم.
ويأتي البحث، ضمن برنامج "النوع الاجتماعي والمراهقة: أدلة عالمية (GAGE)"، الذي يسلط الضوء على ما تعنيه أجندة "عدم ترك أحد خلف الركب" للمراهقين الأردنيين، بحسب بيان البرنامج، اليوم الثلاثاء.
وأجرى البحث فريق عمل برنامج "النوع الاجتماعي والمراهقة"، يضم ممثلين عن مركز المعلومات والبحوث في مؤسسة الملك الحسين و"مايندست"، بالتعاون مع مستشاري بحوث دوليين.
وتمحور البحث، حول فهم تجارب الفئات ووجهات نظرهم بشكل أفضل في 6 مجالات رئيسية، هي: التعليم والتعلم؛ الصحة والتغذية؛ التحرر من العنف القائم على السن والنوع الاجتماعي، بما في ذلك زواج الأطفال؛ والرفاهية النفسية والاجتماعية؛ وإبداء الرأي واتخاذ القرار؛ والتمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية ، وفق بترا . 
وبين البحث، أن تطلعات المراهقين والمراهقات ووالديهم بما يتعلق بالتعليم مرتفعة، حيث تعكس تطلعات الوالدين عادة تطلعات أطفالهم، إذ أن 82 بالمئة من المشاركين الأصغر سنًا من بين الذين شملهم الاستطلاع، أشاروا إلى رغبتهم في إكمال بعض صفوف الثانوية على الأقل، وأفاد 70 بالمئة منهم بأنهم يرغبون في الالتحاق بالجامعة.
وأشار البحث إلى أن ما يقارب الى ثلاثة أرباع عينة فرعية من المشاركين والمشاركات المراهقين، يتطلعون إلى الحصول على وظائف مهنية، لكن قلة منهم لديهم معرفة أو خطط محددة بشأن كيفية تحقيق هذه الأهداف.
وبحسب البيان، أطلقت نتائج برنامج "GAGE" في سلسلة من الفعاليات خلال الأسبوع الجاري، بحضور ومشاركة من مؤسسات حكومية رئيسية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية.



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى