توقيع اتفاقية لتطوير الخدمات المالية الإلكترونية

تم نشره الثلاثاء 15 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:47 مساءً
توقيع اتفاقية لتطوير الخدمات المالية الإلكترونية
البنك المركزي الأردني

المدينة نيوز :- وقع البنك المركزي الأردني اليوم الثلاثاء اتفاقيتين مع الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، وصندوق المعونة الوطنية لتمويل تطوير الخدمات الإلكترونية في الصندوق وشركة البريد الأردني لتقديم خدمات مالية إلكترونية للمنتفعين من المواطنين.
ويأتي تمويل تطوير هذه الخدمات بمنحة من مشروع بيل وميلندا غيتس بقيمة 3 ملايين دولار، ضمن مبادرة النقود الإلكترونية للتمكين.
وتستهدف الاتفاقيتان تمكين المستفيدين ضمن شبكة الصندوق من استلام مخصصاتهم الشهرية والمعونات النقدية عبر القنوات المالية وتمكين البريد من تطوير بنيته التحتية لضمان زيادة الشمول المالي خصوصا بين الفقراء واللاجئين.
وقال نائب محافظ البنك المركزي الأردني، الدكتور ماهر الشيخ حسن: إن الاتفاقيتين تهدفان إلى تطوير الخدمات الإلكترونية في الأردن لتمكين الفئات الفقيرة من الاستفادة من الخدمات المالية وضمان شمولهم ماليا وتمكينهم اقتصاديا.
وأضاف إن تطوير الخدمات في الصندوق وتقديمها بطريقة إلكترونية سيقلل التكلفة على الصندوق ويحافظ على خصوصية المنتفعين ويضمن شمولهم في النظام المالي.
وأكد فعالية هذه الاجراءات خصوصا مع السماح بافتتاح الحساب البنكي الاساسي الذي يمكن المواطن من فتح حساب بنكي دون اي تكلفة، ما يمكن المنتفعين من خدمات الصندوق الاستفادة من هذه الخدمة دون اي مصارف مالية.
وبين ان المنحة الاولى ستكون لصندوق المعونة الوطنية بقيمة 700 ألف دولار، والباقي للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) التي ستتولى بدورها تطوير البنية التحتية لشركة البريد الأردني.
وقالت الرئيس التنفيذي لشركة (جوباك) مها البهو: إن هذه الشراكة اعطت للبنك المركزي دورا مهما حتى على مستوى المنطقة، ومكنت من الوصول إلى خدمة الأفراد والأسر ماليا على السواء.
وأضافت أن الخدمات الإلكترونية الجديدة ستضمن خروج الكثير من العائلات الفقيرة من حالة عدم المساواة في الحصول على الخدمات المالية وتهيئتهم للخروج من حالة الفقر، وستسهم هذه الخدمات ليس في زيادة نسبة الشمول المالي فقط، بل تتعداه إلى انعكاس الشمول المالي على حياة الأفراد والاسر الاقتصادية والاجتماعية.
وقال مدير عام صندوق المعونة الوطنية، عمر المشاقبة: إن الصندوق عمل بشكل مكثف مع البنك المركزي لتعزيز منظومة الاشتمال المالي للأسر الفقيرة، وجرى تحويل 20 الف أسرة لتسليم مخصصاتها من خلال البنوك والمحافظ الإلكترونية.
وأعرب عن أمله بأن يسهم الدعم الجديد من خلال المنحة، في تحقيق المزيد من الانجازات لدعم الأسر الفقيرة ماليا، والوصول إلى 100 ألف اسرة في المرحلة الأولى ثم إلى 200 ألف اسرة في عام 2021.
وأشادت نائب مدير التطوير الدولي في مشروع بيل وميلندا غيتس، الدكتورة فاليري بيمو، بالتعاون المثمر مع البنك المركزي وشركة جوباك لتحويل الفكرة إلى مشروع على أرض الواقع، "وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ما جعل الأردن نموذجا للعديد من الدول في العالم".
وقالت إن الأردن يعد من اكبر الشركاء لمشروع بيل وميلندا غيتس لما يتميز به من موارد بشرية متطورة في مجال الإبداع والابتكار وما يتضمنه من خدمات إلكترونية متقدمة على مستوى المنطقة، وما حققه الأردن يعد نموذجا مهما على إمكانية تحويل الأفكار إلى أفعال لها قيمة مضافة عالية في حياة الفقراء وتمكينهم من الانضمام لشبكة الخدمات المالية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات