المنتدى الاقتصادي الإسلامي TIEF الرابع في مدينة تورينو الإيطالية تحت عنوان "خلق بيئة شاملة للاقتصاد الإسلامي "

تم نشره الأربعاء 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 05:26 مساءً
المنتدى الاقتصادي الإسلامي TIEF  الرابع  في مدينة  تورينو الإيطالية تحت عنوان  "خلق بيئة شاملة للاقتصاد الإسلامي "
جانب من القاء

المدينة نيوز :- منذ عام 2014 ، مدينة تورينو ، بالشراكة مع جامعة تورينو ، وغرفة التجارة في تورينو ، ورابطة تطوير الأدوات البديلة والابتكار المالي (ASSAIF) وبدعم تنظيمي من مؤسسة "Turismo Torino e Provincia" ، تنظم منتدى تورينو الاقتصادي الإسلامي (TIEF مكرس لفرص التمويل الإسلامي).
«جامعة تورينو تأكد بفخربأنها من بين المروجين والمنظمين لمنتدى تورينو الاقتصادي الإسلامي - يقول Stefano Geuna ، رئيس جامعة تورينو -. هذا العام يكرس منتدى TIEF يومًا للمناقشة الأكاديمية الدولية التي ستجلب الباحثين الإيطاليين والأجانب إلى المدينة الذين سيناقشون لأول مرة التأثير الاجتماعي الناتج عن التمويل الإسلامي ".
وفقًا لتقرير تطوير التمويل الإسلامي 2018 (طومسون رويترز ، 2019) ، فإن قطاع التمويل الإسلامي يتوسع باستمرار. تدرك كل من الدول ذات الغالبية والأقلية المسلمة القيمة المضافة التي يمثلها هذا القطاع ، حيث تشجع البنوك والحكومات التمويل الإسلامي على تحسين الإدماج المالي. بالإضافة إلى القطاعات الموحدة الآن مثل الغذاء والأزياء ومستحضرات التجميل والسفر والترفيه ، هناك نمو هائل في FinTech الإسلامية مع أكثر من 93 شركة ناشئة. تشير التقديرات إلى أن قيمة الأصول الإسلامية قد تجاوزت 2.5 تريليون دولار وأن في أوروبا ، حيث يعيش الكثير من المسلمين ، من المقرر أن ينمو بشكل كبير. في قطاع الغذاء ، ينفق المستهلكون المسلمون 1300 مليار دولار. تليها الملابس (270 مليار دولار) ، وسائل الإعلام والترفيه (209 مليار دولار) ، السفر (177 مليار دولار) ، والمنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل (87 مليار دولار و 61 مليار دولار على التوالي).
التمويل الإسلامي في إيطاليا غير معروفة نسبيًا. على العكس من ذلك ، أنجبت العديد من الشركات الأوروبية ما يسمى بـ "النوافذ الإسلامية" ، أي هياكل مزدوجة توفر كل من الخدمات والمنتجات المالية وفقًا لشريعة في كل من أوروبا والدول الإسلامية. بعض الأسماء المعروفة التي تعمل بهذه الطريقة هي:
Barclays, Citibank, Pictet, HSBC Bank, BNP Paribas, ABN Amro, Societé Générale
يمثل التمويل الإسلامي بلا شك فرصة ، لا سيما لجذب رؤوس أموال جديدة يمكن استثمارها في الموارد والشراكات الاستراتيجية: من البنية التحتية إلى الطاقة المتجددة إلى العقارات.
إن TIEF هو المنتدى المالي الإسلامي الوحيد في العالم الذي تنظمه إدارة مدينة كبيرة تهدف ، بالشراكة مع غرفة التجارة ، والجامعة وهيئة للبحث والترويج للابتكار المالي ، إلى لتعزيز المبادرات والفعاليات القائمة على التمويل الإسلامي للتكامل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلي والإقليمي. "وصل التبادل بين محافظة بيدمونت وعشرة دول رئيسية للتمويل الإسلامي إلى قيمة تتجاوز 4 مليارات و 680 مليون يورو في عام 2018. هذه أسواق مختلفة تمامًا ، مع احتياجات محددة وفرص ممتازة لشركاتنا في مختلف القطاعات ، من السيارات والنقل إلى الغذاء ، ومن الميكانيكا إلى المنسوجات. - صرح Vincenzo Ilotte ، رئيس غرفة التجارة في تورينو -.

منتدى TIEF في طبعاته الثلاث التي عقدت في 2014 و 2015 و 2017 ، والتي عززت الاجتماعات والتواصل مع الشركات والمؤسسات في المدن الكبرى في الشرق الأوسط. على وجه الخصوص ، سمحت الفعاليات للشركات المحلية بالدخول في اتفاقيات صناعية وإمدادات مع شركات في الشرق الأوسط والمؤسسات العامة ومراكز البحوث الإيطالية للتفاعل مع أهم اللاعبين في التمويل والاقتصاد الإسلامي في جميع أنحاء العالم .

تشهد مدينة تورينو مع شركائها من خلال منتدى TIEF على الاهتمام الشديد بالتمويل الإسلامي كأداة مفيدة لدعم التكامل وجذب الاستثمارات في الإقليم من قبل تلك البلدان التي يلعب فيها التمويل الإسلامي دور حاسم للتنمية الاقتصادية والتوظيف.
"منتدى TIEF هو نتيجة عمل بحثي مكثف أجراه مركز التمويل الإسلامي بجامعة تورينو - صرح Paolo Pietro Biancone، رئيس مركز التمويل الإسلامي بجامعة تورينو -. نحن فخورون للغاية لتحفيزنا لتعزيز مبادرات جذب الاستثمارات لأراضينا. تتمتع بعض دول العالم الإسلامي بخصائص أن تكون مستثمراً ممتازاً في المناطق الإيطالية ومحافظة بيمونتي ، دون القضاء على الثقافات والمهارات والأصول للتنمية المستدامة والواعية ".
ستنعقد النسخة الرابعة من منتدى TIEF ، تحت عنوان "تهيئة بيئة شاملة للاقتصاد الإسلامي" ، في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر 2019 بهدف استكشاف الموضوعات التالية: التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي ، السياسات الحضرية الجديدة ، سياسات التأثيرالاجتماعي واقتصاديات الإبداع الإسلامي.
سيعرض منتدى TIEF 2019 ثلاثة أيام من الاجتماعات والمحادثات المتعمقة المتمثلة بثلاث مقابلات وستة وأربعين متحدثًا يتضمن إداريين عامين، باحثين، أساتذة جامعيين، رجال أعمال و خبراء ماليين وسيتم تخصيص اليوم الأخير للدراسة العلمية للمفاهيم الاقتصادية و المالية الإسلامية.

تقرير وكتابة:

Khaled Safran
Mohamad Kamal

 



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج