تدهور حالة الاسيرين الاردنيين اللبدي ومرعي والاخير يهدد بالاضراب

تم نشره الأربعاء 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:44 مساءً
تدهور حالة الاسيرين الاردنيين اللبدي ومرعي والاخير يهدد بالاضراب
الاسيرة الأردنية هبة اللبدي و الأسير الأردني عبد الرحمن مرعي

المدينة نيوز :- تدهورت الحالة الصحية للأسيرة الأردنية هبة اللبدي (32 عاما)، المضربة عن الطعام منذ 23 يوما على التوالي ضد اعتقالها الإداري، والتي تقبع بظروف عزل قاسية وصعبة "بعزل الجلمة"، فيما هدّد الأسير الأردني عبد الرحمن مرعي بالدخول بإضراب مفتوح عن الطعام.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، في بيان لها، وصلت نسخة منه إلى "العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، بأن محامية الهيئة التي زارت اللبدي، أمس، بينت أن الأسيرة تعاني من ضيق وانقطاع بالتنفس، واضطرابات ونخزات حادة في القلب، ودوخة، وصعوبة في الكلام، ونقصان كبير في الوزن.

ووفق محامية الهيئة، فإن الأسيرة اللبدي تواصل مقاطعة عيادات سجون الاحتلال وترفض أخذ أيّ من أنواع المدعمات أو الأملاح، ما يهدد بإصاباتها بسكتة قلبية حادة، أو خلل وظيفي في أحد أعضائها الحيوية أو الأعصاب.

وأوضحت المحامية أن الأسيرة اللبدي تقبع في زنزانة ضيقة عديمة التهوية والإضاءة مليئة بالرطوبة والحشرات، وفيها 4 كاميرات مراقبة، وترفض إدارة السجن إعطاءها أي احتياجات شخصية، حتى أنها ما زالت ترتدي الملابس الداخلية نفسها منذ أكثر من شهر.

وحذرت الهيئة من تدهور الحالة الصحية للأسيرة اللبدي بشكل خطير خلال الأيام المقبلة في ظل الإجراءات التعسفية الانتقامية التي تتعرض لها من قبل سلطات الاحتلال، وفي ظل مطالبة الهيئة بضرورة بذل كل الجهود اللازمة على المستوى الأردني والعربي لإطلاق سراح اللبدي كونها تحمل الجنسية الأردنية إلى جانب الجنسية الفلسطينية.

من جانب آخر، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن الأسير الأردني عبد الرحمن مرعي (29 عاماً)، القابع في معتقل "عوفر" الإسرائيلي، هدد بالدخول بإضراب مفتوح عن الطعام في حال لم يتم الإفراج عنه بتاريخ 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وهو موعد محاكمته.

وأوضحت الهيئة أن الأسير الأردني عبد الرحمن مرعي سيخوض معركة الأمعاء الخاوية، في حال أصرت المحكمة الإسرائيلية على قرارها بتثبيت اعتقاله الإداري الصادر بحقه لمدة أربعة أشهر.

وحذرت من الحالة الصحية الصعبة للأسير مرعي الذي يعاني من مرض السرطان منذ العام 2010. وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت مرعي بتاريخ الثامن من الشهر الماضي، أثناء توجهه لحضور حفل زفاف أحد أقاربه في الضفة الغربية عبر معبر الكرامة.

ولفتت الهيئة إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تواصل احتجاز 26 أسيرا عربيا، من بينهم الأسير السوري صدقي المقت، و25 أسيرا أردنيا آخرين، من بينهم الأسيرة هبة اللبدي التي تخوض إضرابها المفتوح عن الطعام لليوم 23 على التوالي رفضاً لاعتقالها الإداري، وتقبع بظروف عزل قاسية بمعتقل "الجلمة".