افتتاح مهرجان "فن الأماكن العامة"

تم نشره الأربعاء 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:55 مساءً
افتتاح مهرجان "فن الأماكن العامة"
المتحف الوطني الأردني

المدينة نيوز :- افتتحت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان "فن الأماكن العامة داخل - خارج" ضمن مبادرة "منصة مصنع" وبرنامج اثيركا، في قاعات المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بعمان.
واشتمل المهرجان، الذي افتتح بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، وسمو الأميرة كرمة بنت عباس، وسمو الأميرة رانيا بنت عباس، على معروضات تتحدث عن فن الأماكن داخل/خارج وفعاليات ستقام في بوليفارد العبدلي ومحيطه وحديقة المتحف وامتداد شارع الشريعة ودوار باريس وعدد من المواقع في حي جبل اللويبدة بعمان.
وحضر افتتاح المهرجان سفيرة اسبانيا في الاردن ارانثاثو بانيون دابالوس ومدير المركز الثقافي الاسباني "معهد ثيربانتيس" خوان فيثنته بيكيراس ومدير المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة خالد خريس.
ويقام المهرجان بإشراف منسقة منصة مصنع والبرنامج الفنانة التشكيلية والفوتوغرافية الإسبانية والأكاديمية الدكتورة روثيو بيالونغا بالتعاون مع المتحف، بمشاركة 33 مشروعاً وفنانا منهم 11 فنانا من الدول العربية والأوروبية، تشمل أعمالهم مختلف مجالات الفنون البصرية والتصوير الفوتوغرافي والفنون الأدائية وفن الانشاءات الفراغية والنحت، وفن الفيديو وفن الجداريات والجرافيتي والموسيقى والرقص المعاصر، ويتخلل هذه الفعاليات حوارات وورشات عمل.
ويأتي هذا المهرجان الذي تستمر فعالياته لغاية 31 الشهر الحالي كمبادرة للتجسير الثقافي من خلال خلق طرق جديدة للتفكير بالعلاقة بين الفن والمجتمع، فيما يتناول البرنامج نظرية وممارسة الفن العام كوسيط اجتماعي استجابة للاهتمام المتزايد بالمساحات الثقافية من خلال الدمج والمقاربة بين المنهجيات الجديدة وتقليص المسافات بينها وبين الجمهور البعيد عن الوسط الفني.
واشتمل حفل افتتاح المهرجان مساء اليوم على حفل موسيقي لفرقة درم جام واعمال نحتية للفنانة سندس مهدي وانشاء فراغي للفنانة لينا صلاح وفق بترا .
وتشتمل ورشات العمل على موضوعات "اعادة التفكير في العالم من خلال النساء" و"صنع خيام الاسلاك الصغيرة الحجم" و"الابعاد المادية والعمل من خلال الابعاد الثنائية والثلاثية والرباعية" و"كيف يمكن ان تكون المعالم الاثرية".