بعد 44 طفلا.. منع الأم “الأكثر خصوبة في العالم” من الإنجاب

تم نشره الخميس 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:21 مساءً
بعد 44 طفلا.. منع الأم “الأكثر خصوبة في العالم” من الإنجاب
الام الاكثر خصوبة في العالم

المدينة نيوز :  حالة وراثية نادرة وغير مسجلة كثيرًا في كتب ودوريات الطب، لأمهات يلدن بصورة منتظمة تجعلهن في سنٍ صغيرة ينجبن الكثير من الأبناء، فهناك حالات لولادة أم لعشرة أبناء و15 و20 و25 ابنًا، لكن حالة الشابة الأفريقية مريم نبتانزي، غير كل الحالات، وفق موقع ديلي ميرور.

مريم نبتانزي امرأة بالغة القوة والتحمل، حيث أنجبت مجموعتها الأولى من التوائم عندما كانت في سن صغيرة، فقط في الثالثة عشرة من عمرها، لكنها لما بلغت الأربعين (الآن) وبدأت عمر توديع الشباب، اكتمل لديها مجموعات رباعية وثلاثية وثنائية من التوائم، وذلك بفضل كونها صاحبة واحدة من أعلى معدلات المواليد المسجلة على الإطلاق في العالم، جعلتها تنجب 44 طفلًا وهي فقط في سن السادسة والثلاثين-لم تنجب منذ نحو 3 سنوات-.

وقالت صحيفة “ديلي ميرور”، إنه من المأساوي أن مريم قد تُركت وحيدة لتربية أسرتها الضخمة بمفردها، بعد أن تركها زوجها منذ حوالي أربع سنوات، مع جيش من الأطفال، فهيا تقوم بإعاشتهم وتربيتهم، والسهر على المريض منهم، وتطبخ لهم الطعام، وتعمل لتوفر لهم المال اللازم لتلبية حاجياتهم، في عملٍ خارق من امرأة خارقة.

الآن تبلغ مريم من العمر 40 عامًا، ويخشى الأطباء من أن تواصل الشابة الأربعينية مشوار الإنجاب بزواجها برجلٍ آخر، ولهذا اتخذ الأطباء إجراءات لمنع مريم من إنجاب المزيد من الأطفال بعد أن ظهر أن والدها كان لديه 45 طفلًا من العديد من النساء.

لدى مريم مجموعات من الرباعيات والثلاثيات التوأمية، رعتهم جميعًا وما زالت بشكل لا يصدق، حيث تعتني بهم وتطعمهم جميعًا بمفردها.

كانت الأم الأكثر خصوبة في العالم تبلغ من العمر 12 عامًا فقط عندما تزوجت من زوجها الذي كان يبلغ من العمر وقتها 40 عامًا، وأنجبت وهي بنت 13 سنة بعد عام واحد فقط من زواجها مجموعتها الأولى من التوائم، إلا أنها حاليًا وبعد سنوات طويلة وبشكل مأساوي، فإنها وفي حملها الأخير، توفي أحد التوأمين اللذين ولدتهما بينما كانت في المخاض.

وتعيش مريم وأطفالها الـ44 ظروفًا معيشية صعبة في أربعة غرف أو منازل صغيرة فقط مصنوعة من الطوب الأسمنتي وسقف من الحديد المموج، في إحدى حقول القهوة في دولة أوغندا.

وأمام خصوبة مريم الإنجابية المرتفعة للغاية بشكل لا يصدق، سبق وأن حذرها الأطباء من وسائل تحديد النسل، مثل حبوب منع الحمل، لأنها يمكن أن تسبب لها مشكلات جسدية، لذلك، فبعد أول ولادة لمجموعة من التوائم، استمر أطفالها في المجيء للدنيا بتدفق غريب، لذا، يرى بعض الأطباء، إنه لوقف تدفق الأطفال يمكن إزالة الرحم.

وبحسب ديلي ميرور، فإن مريم تعد واحدة من أعلى نساء العالم خصوبة إن لم تكن أعلاهن، بعدد مواليدها الأكبر في أفريقيا.

في الثالثة والعشرين من عمرها فقط ، أنجبت مريم 25 طفلًا، وتوسلت وقتها للطبيب يائسة طلبًا للمساعدة في منعها من الانجاب، ولكن مرة أخرى ، كانت النصيحة الطبية هي أنها يجب أن تستمر في الحمل، حتى حملت مريم حملها الأخيرة قبل ثلاث سنوات بانجابها مجموعتها السادسة من التوائم، لتصل لرقم 44 ابنًا.

وتقول مريم:”لقد مررت بالكثير من المعاناة. لم يتحملني أهلي، ولهذا، فقد قضيت كل وقتي في رعاية أولادي والعمل على كسب بعض المال”.

وقال الدكتور تشارلز كيجوندو ، طبيب أمراض النساء في مستشفى مولاجو في كمبالا بأوغندا: “حالتها بها استعداد وراثي للإباضة المفرطة، التي تطلق بويضات متعددة في دورة واحدة، مما يزيد بشكل كبير من فرصة الإصابة بمضاعفات، دائمًا وراثية”.

وسواء أنجبت مرة أخرى أو لم تنجب، فمريم التي تعمل تعمل مصففة شعر وبائعة خردة معدنية ومستهلكات منزلية (روبابيكيا)، مصممة على أن يكون لأطفالها الباقين أفضل بداية للحياة حيث أن معظم أجرها يذهب مقابل الغذاء والرعاية الطبية والملابس والرسوم المدرسية.

وفي سبيل سعيها هذا، لايساعد مريم الآن غير أبنائها الأكبر سنًا، مثل ابنها الأكبر “إيفان كيبوكا”، الذي اضطر إلى ترك المدرسة للمساعدة في تربية إخوته مع أمه.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات