هذه تفاصيل اتفاق بريكست الجديد بعد مفاوضات مكثفة

تم نشره السبت 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:06 صباحاً
هذه تفاصيل اتفاق بريكست الجديد بعد مفاوضات مكثفة
جونسون

المدينة نيوز  :- بعبارة "عادل ومعقول" وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ومسؤولو الاتحاد الاوروبي اتفاق بريكست الجديد الذي تم التوصل إليه الخميس، بعد أيام من المفاوضات المكثفة.

في ما يأتي مضمون الاتفاق وما تخلى عنه كل من الطرفين للتوصل إليه.

كانت الترتيبات الخاصة بمقاطعة إيرلندا الشمالية المعضلة الأكبر في الاتفاق الجديد، وجوهر ما تغيّر عن اتفاق الانفصال العام الماضي والذي رفضه النواب البريطانيون.

ينص الاتفاق الجديد على أن تبقى إيرلندا الشمالية ضمن المنطقة الجمركية البريطانية، لكن من الناحية العملية سيكون هناك نوع من الحدود الجمركية بين المقاطعة البريطانية والبر الرئيسي.

وهذا يعود لتطبيق نظام مزدوج تخضع بموجبه السلع التي تصل وتبقى في إيرلندا الشمالية من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي، مثل الولايات المتحدة، لقوانين الجمارك البريطانية، فيما التي تدخل الاتحاد الأوروبي عبر إيرلندا تخضع لنظام الاتحاد الأوروبي.

وستواصل إيرلندا الشمالية تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي في عدد محدد من المعايير، من أجل أن تعبر المواد الغذائية والحيوانات والسلع الصناعية المسموح بها، بسهولة أكبر من وإلى إيرلندا.

تسند إلى السلطات البريطانية مهمة عمليات التدقيق. لكن يحق للاتحاد الأوروبي أن يتواجد مسؤولوه أيضا لضمان تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي.

اتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي على وجوب أن يكون هناك "موافقة ديموقراطية" من جانب إيرلندا الشمالية على نظام الجمارك المزدوج.

وسيتعين على أغلبية بسيطة في البرلمان المحلي للمقاطعة أن تصوت مرة كل اربع سنوات على استمرار الاتفاق، أو كل ثماني سنوات إذا كان هناك تأييد كبير من المجموعتين/الطائفتين.

وفي حال فشل التصويت يتوقف تطبيق البروتوكول بعد عامين، ما يتيح للجانبين الوقت الكافي لإيجاد بديل يمكن العمل به.

يدخل بند التصويت حيز التنفيذ بعد أربع سنوات من انتهاء الفترة الانتقالية.

تمتد الفترة الانتقالية حتى نهاية عام 2020 ، تبقى خلالها الأمور كما هي الآن. ويمكن تمديدها لسنة أو سنتين إذا وافق الطرفان.

كان رسم القيمة المضافة معضلة تقنية تم حلها في الساعات الأخيرة من المحادثات. فاختلاف أنظمة رسم القيمة المضافة كان من شأنه أن يؤدي إلى ضرورة إقامة حدود فعلية بين إيرلندا الشمالية وإيرلندا، وهو ما قال الجانبان أنه يتعين تجنبه بأي ثمن.

ولذا ستستمر قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن رسم القيمة المضافة في إيرلندا الشمالية، لكن سيتولى مسؤولو الجمارك البريطانيون مهمة تطبيقها وجمعها.

يلفت الاتحاد الأوروبي إلى أنه قدم تنازلات مقارنة باتفاق الانفصال السابق مع المملكة المتحدة بتخليه عن إصراره على بقاء إيرلندا الشمالية في منطقة الجمارك التابعة الاتحاد الأوروبي - جوهر "شبكة الأمان" السابقة التي لم تحظ بشعبية في لندن.

وفي الجانب الآخر وافقت المملكة المتحدة على السماح بعمليات تدقيق جمركي بين إيرلندا الشمالية وباقي أنحاء المملكة المتحدة.

وتراجعت عن مقترحها الأصلي الخاص بموافقة إيرلندا الشمالية، وقبلت بتصويت أغلبية بسيطة في المجلس المحلي، بدلا من مقترح كان يرقى إلى منح حق الفيتو لأقلية من الوحدويين.

ووافقت أيضًا على وضع إيرلندا الشمالية تحت نوع من إشراف الاتحاد الأوروبي.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات