هرمون الإستروجين يساعد النساء على مقاومة التدهور المعرفي "الزهايمر"

تم نشره السبت 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 03:56 مساءً
هرمون الإستروجين يساعد النساء على مقاومة التدهور المعرفي "الزهايمر"
تعبيرية

المدينة نيوز :- تشير دراسة جديدة إلى أن تناول الإستروجين كجزء من العلاج بالهرمونات البديلة قد يساعد النساء على مقاومة التدهور المعرفي، والاصابة بالالزهايمر.

ولقد توصل الباحثون والاطباء على حد سواء الى أن مرض الزهايمر يميل إلى التأثير على النساء في كثير من الأحيان أكثر من الرجال، ووفقا لجمعية الزهايمر، في الولايات المتحدة، ما يقرب من ثلثي جميع المصابين بمرض الزهايمر هم من النساء.

وعلى وجه التحديد، من بين 5.6 مليون من البالغين في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق الذين يعيشون مع مرض الزهايمر ، 3.5 مليون من النساء.

هرمون الاستروجين

وأشارت مجموعة من الأبحاث المؤكدة إلى أن التعرض للاستروجين هو السبب الرئيسي للإصابة بالمرض عند النساء، بعد انقطاع الطمث، تعاني النساء من انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، وهذا قد يجعلها أكثر عرضة لمرض الزهايمر.

التاريخ الإنجابي

وفي الآونة الأخيرة، جادل بعض الباحثين بأن الحمل والتاريخ الإنجابي قد يؤثران أيضًا على مخاطر الشخص، في حين دعا آخرون إلى إعادة تقييم دور العلاج بالهرمونات البديلة في الصحة المعرفية، و اقترح العلماء مؤخرًا أن العلاج الهرموني لا يرتبط دائمًا بالضرر المعرفي، كما كان يعتقد الكثيرون سابقًا، ويشير البحث الجديد إلى أنه قد يكون له تأثير معاكس، حيث يستفيد فعليًا من الصحة المعرفية.

وتابع الباحثون وراء الدراسة الجديدة أكثر من 2000 امرأة بعد انقطاع الطمث على مدى فترة 12 عامًا وحللوا العلاقة بين مستويات هرمون الاستروجين والتدهور المعرفي، ونظروا إلى طول الوقت الذي تعرضت فيه المرأة للاستروجين واستأثرت بعوامل أخرى ، منها: تاريخهم الإنجابي عدد السنوات التي مرت بين الفترة الأولى وانقطاع الطمث عدد حالات الحمل الفترة الزمنية للرضاعة إذا كانوا قد استخدموا أي وقت مضى العلاج بالهرمونات البديلة، وإذا كان الأمر كذلك، إلى أي متى، وكانت نتيجة الدراسة أن التعرض للاستروجين يرتبط بصحة معرفية أفضل لدى النساء الأكبر سناً، و بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه الفوائد أقوى للنساء الأكبر سنا في العينة، الذين بدأوا في تناول هرمون الاستروجين في أقرب وقت ممكن.

لذلك تدعم هذه النتائج أيضًا " فرضية النافذة الحرجة "، وهذا ينص على أن آثار العلاج الهرموني تعتمد على توقيت البدء فيما يتعلق بالعمر، والانتقال بعد انقطاع الطمث، أو كليهما، وأن الآثار المثلى واضحة مع البدء المبكر.

وتؤكد هذه الدراسة أيضًا على الآثار الضارة المحتملة للحرمان من هرمون الاستروجين في وقت مبكر على الصحة الإدراكية في وضع انقطاع الطمث المبكر أو المبكر دون الاستروجين الكافيين.


القبس الكويتي 



مواضيع ساخنة اخرى
قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها
21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن
استقالة وزير الزراعة استقالة وزير الزراعة
القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو
العضايلة: ندخل محطة حاسمة في معركتنا لاحتواء كورونا العضايلة: ندخل محطة حاسمة في معركتنا لاحتواء كورونا
الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج
الأمن العام: إيقاف العمل بكافة التصاريح الورقية الأمن العام: إيقاف العمل بكافة التصاريح الورقية
فريز: الدينار الأردني بخير فريز: الدينار الأردني بخير
الرزاز يصدر أمر الدِّفاع رقم 5 الرزاز يصدر أمر الدِّفاع رقم 5
صحيفة ألمانية : الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا صحيفة ألمانية : الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا
الامن العام : على الجميع الالتزام بالتعليمات ومستمرون بتكثيف رقابتنا - ارقام المضبوطين الامن العام : على الجميع الالتزام بالتعليمات ومستمرون بتكثيف رقابتنا - ارقام المضبوطين
وزير الصحة يوضح سبب حظر التجول يوم الجمعة وزير الصحة يوضح سبب حظر التجول يوم الجمعة
بعد مغادرة الاميران حسين ومحمد ابنا طلال الحجر الصحي ... الاميرة غيداء توجه رسالة بعد مغادرة الاميران حسين ومحمد ابنا طلال الحجر الصحي ... الاميرة غيداء توجه رسالة
أكثر من ألفيّ سيارة محجوزة .. وهذه كلف سيتحمّلها خارق الحظر أكثر من ألفيّ سيارة محجوزة .. وهذه كلف سيتحمّلها خارق الحظر
الصرايرة بتحدث عن قصة المليون دينار مع صبيح المصري الصرايرة بتحدث عن قصة المليون دينار مع صبيح المصري