اشهار اتحاد التعاون الاقليمي في محافظة جرش

تم نشره السبت 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 05:54 مساءً
اشهار اتحاد التعاون الاقليمي في محافظة جرش
المهندس ابراهيم الشحاحدة

المدينة نيوز :–اكد وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة اليوم السبت خلال رعايته حفل اشهار اتحاد التعاون الاقليمي في محافظة جرش حرص الوزارة على الارتقاء بالقطاع الزراعي والتعاوني.
وبين ان اشهار هذا الاتحاد في جرش جاء لينضم الى ثلاثة اتحادات اخرى في المملكة، مشيرا الى ان الصادرات تقدمت 6ر3 بالمئة للربع الاول من هذا العام، وحققت ضعفي نظيراتها من العام الماضي. وبين أن هناك 22 سلعة وطنية تحقق الاكتفاء الذاتي مثل البطاطا والعنب والموز والرمان وغيرها وعلينا ان ندير اسواقنا بأيدينا.
واكد محافظ جرش عاطف العبادي اهمية الجمعيات التعاونية والتي انطلقت منذ خمسينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن انشاء الاتحاد خطوة في الاتجاه الصحيح وبتشاركية الجميع سيسهم في ان يكون انموذجا للجميع لمواجهة تحديات الفقر والبطالة.
وقال رئيس الاتحاد التعاوني الاقليمي عبدالحليم الشاعر ان الاتحاد يضم 21 جمعية رغم المصاعب التي واجهت التأسيس، لافتا الى وجود جمعيات اخرى ترغب بالانضمام للاتحاد لكن المعيقات تحول دون ذلك.
وبين الشاعر المشاريع الاستثمارية التي يتبناها الاتحاد والتي من شانها تشغيل الايدي العاملة وتنمية المجتمع المحلي، لافتا الى العديد منها كالمخابز وفلترة المياه ووسائط النقل مطالبا بتخصيص قطعة من اراضي الحراج لا نشاء مشاريع اخرى.
وقال مدير عام المؤسسة التعاونية الاردنية المهندس عوني الشديفات ان الهدف من انشاء هذه الاتحادات رفع كفاءة الجمعيات في العمل، مشيرا إلى ان تأسيس الاتحاد هو ضمن قانون الجمعيات ووفق القوانين والانظمة النافذة .
وقال مدير تعاون جرش المهندس عمر الفقيه ان الاتحاد الناشئ يضم 21 جمعية تعاونية من اصل 63 جمعية في محافظة جرش وتقدم حزمة كبيرة من المشاريع التي اسهمت في التخفيف من البطالة ورفع مستوى معيشة المواطن وفتح اسواق جديدة لمنتجاتها.
وقال مدير زراعة جرش الدكتور عماد عياصرة إن النمو يرتبط بالتعاون على مستوى الافراد او الجماعات وهي رافد مهم للحكومة لتنفيذ العديد من البرامج التنموية .
وكان الوزير قد استمع من المزارعين وابناء المجتمع المحلي الى عدد من المطالب ومنها الارتقاء بالعمل التطوعي ودعم المشاريع التنموية وتخصيص قطعة ارض من اراضي الحراج في جبال سوف وحمايتها من التقطيع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى