صندوق النقد العربي ينظم دورة حول " السلع والخدمات الحكومية وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي "

تم نشره الإثنين 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:21 صباحاً
صندوق النقد العربي ينظم دورة حول  " السلع والخدمات الحكومية وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي "
من الدورة

المدينة نيوز:- افتُتِحَت صباح يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر 2019 دورة " السلع والخدمات الحكومية وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي " التي يُنظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية، بمقر الصندوق بأبوظبي خلال يومي 20 و21 أكتوبر 2019.

يأتي تنظيم الدورة في إطار جهود الصندوق المستمرة في تعزيز القدرات البشرية العربية، وتعزيز التعاون المثمر والبناء مع مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

يُشارك في الدورة عدد من الكوادر من مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي بدولة الإمارات العربية المتحدة. يتضمن برنامج الدورة عروضاً حول الإطار المفاهيمي والعملي بما يعمق فهم المشاركين بالقضايا المرتبطة بتمويل منظومة السلع والخدمات العامة، وتقييمها الاقتصادي وأساليب تسعيرها، وكفاءة تقديمها، ومردودها الاقتصادي والاجتماعي.

بهذه المناسبة ألقى معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، كلمة رحب فيها بالمشاركين، آملاً أن تسهم الدورة في إثراء وتعميق معرفتهم بهذا الموضوع الهام.

تطرق معاليه إلى الدور الحيوي الذي تلعبه منظومة السلع والخدمات العامة في تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي. كما أشار إلى أن الارتقاء بمنظومة الخدمات الحكومية من حيث الجودة والكفاءة في تقديمها والاستفادة من التطور التقني في تلبية الطلب المتنامي عليها يحقق الرفاه الاجتماعي، ويساهم في خلق بيئة مواتية لجذب الاستثمار وتعزيز الانتعاش الاقتصادي وتخفيض معدلات البطالة.

في الختام أشار معاليه إلى أن عقد هذه الدورة يمكّن من الاطلاع على أُطر منظومة السلع والخدمات العامة، حيث سيتم التركيز في الدورة على العديد من المحاور من أهمها:

 دور الدولة في الاقتصاد
 طبيعة وخصائص السلع والخدمات العامة
 توفير السلع والخدمات العامة في إطار نظم الحكم المركزية واللامركزية
 تمويل السلع والخدمات العامة بإطار السياسة المالية
 رقمنة الخدمات العامة
 قياس وتقييم وتسعير السلع والخدمات العامة
 كفاءة وفعالية تقديم السلع والخدمات العامة
 الآثار الاقتصادية والاجتماعية للسلع والخدمات العامة