تراجع ودائع البنوك من العملات الأجنبية إلى 8.1 مليار دينار

تم نشره الثلاثاء 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:10 صباحاً
تراجع ودائع البنوك من العملات الأجنبية إلى 8.1 مليار دينار
دولارات

المدينة نيوز:-  تراجعت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 0.8 % خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 8.11 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2018.
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد تراجعت بما مقداره 64.4 مليون دينار منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي.
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 23.3 % من إجمالي الودائع في المملكة خلال الأشهر الثمانية الأولى، إذ يبلغ إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة في نهاية آب (أغسطس) نحو 34.69 مليار دينار.
ونما إجمالي الودائع في أول ثمانية أشهر 2.5 % مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي إذ كانت تبلغ 33.8 مليار دينار.
وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية فقد ارتفع اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في أول ثمانية أشهر من العام الحالي 7 % إلى 176.9 مليون دينار مقارنة مع 165.3 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
في حين انخفض اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى الحكومة المركزية بنسبة 8.8 % إلى 112 مليون دينار مقارنة مع 122.9 مليون دينار في نهاية العام 2018.
فيما زاد اجمالي الودائع للمؤسسات العامة في نهاية أول ثمانية أشهر من العام الحالي 5.3 % إلى 64.9 مليون دينار مقارنة مع 42.4 ملايين دينار في نهاية العام 2018.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص فقد تراجعت في نهاية أول خمسة أشهر من العام الحالي 0.9 % إلى 7.93 مليار دينار مقارنة مع 8.01 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 97.8 % من اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.
يشار إلى أنه منذ بداية العام الماضي، رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية ثلاث مرات كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي والثانية في 14 حزيران (يونيو) الماضي والأخيرة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ثم عاد وخفضها مرتين العام الحالي بنسبة ربع نقطة مئوية.
وعلى ضوء قرار المركزي الأردني، أصبح سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (اتفاقيات إعادة الشراء لأجل أسبوع) 4.25 % سنوياً، وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة 3.5 % سنوياً، وسعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة 4 % سنويا، فيما أصبح سعر إعادة الخصم 5.25 % سنويا.
ولم يرفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة على 5 قطاعات موجهة للمشاريع الصغيرة بهدف المحافظة على وتيرة أدائها في الانشطة الاقتصادية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه